• الاثنين 03 ذي القعدة 1439هـ - 16 يوليو 2018م

فاكهة صيفية لذيذة وشهية

«اللمبو».. طعمها يستحضر ذكريات الطفولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 04 يوليو 2018

هناء الحمادي (أبوظبي)

«أبكي على البمبرة.. وأبكي على التينة.. وأبكي على من ذبح قلبي بسكينه..»، من منّا لا يتذكر هذه الأغنية للمطرب خالد الشيخ التي اشتهرت في ثمانينيات القرن الماضي؟.. بالتأكيد البعض قد يعرف «البمبرة» التي وردت في الأغنية التي تعد واحدة من أشهى فواكه الصيف، وهي كما يطلق عليها البعض اللمبو أو الهمبو أو أبو الروان، حيث بدأت تنتشر هذه الأيام بالأسواق بسعر لا يتجاوز 10 دراهم للصندوق الواحد.

طيبة الرائحة

يذكر السبعيني راشد الزيودي عن شجرة تلك الفاكهة، قائلاً: «إنه يفضل زراعتها في التربة الطينية الممزوجة بالرمال، فإن طولها قد يتراوح بين 10 و15 متراً، بينما عمرها قد يصل إلى 50 أو 60 عاماً، أزهارها بيضاء عبقة تطيب مكانها بعطرها الأخاذ وأوراقها متساقطة تحتاج إلى أشعة شمس مباشرة، وكمية مياه متوسطة، بينما الفاكهة لونها أصفر برتقالي، وتتحول إلى داكنة كلما نضجت، ويكون بداخلها سائل لزج كأنه صمغ شفاف سكري».

ويضيف الزيودي: «إن الأهالي كانوا يشعرون بالسعادة حين تنضج تلك الشجرة، حيث توزع فاكهتها على الأهل والجيران، وتمتلئ أرضية الحوش، بتلك المادة اللزجة، التي يجد البعض أنها محببة إلى النفوس نظراً لطيب رائحتها، إلا أن لزوجه المادة الداخلية بها، قد تدفع البعض إلى تجنبها».

طعم أخاذ ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا