• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

السلطات الصينية تحكم بإعدام 9 أشخاص وسجن 72 في شينجيانغ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 يونيو 2014

ذكرت وسائل الإعلام الصينية الرسمية أمس أن المحاكم الصينية في إقليم شينجيانغ ذي الأغلبية المسلمة أقصى غرب الصين أصدرت أحاكماً بإعدام 9 أشخاص وسجن 72 آخرين بدعوى أنهم «إرهابيون».

وقد أدانت محاكم في أورومتشى عاصمة شينجيانغ وعشرات المناطق في جنوب الإقليم 81 شخصاً مشتبهاً بهم في 23 قضية، بتهم «تنظيم وقيادة ومشاركة جماعات إرهابية، والقتل، وارتكاب أعمال حرق عمد وجرائم أخرى»، وحكمت بإعدام 9 منهم وسجن الأخيرن لمدد مختلفة.

كما اعتقلت السلطات الصينية خلال الأسبوع الحالي 29 شخصاً في أورمتشي بتهم من بينها التحريض على انفصال الإقليم. وقال موقع «شينجيانغ الإخباري الحكومي «بدءاً من 31 مايو الماضي ووفقاً للقانون، وافق ادعاء المدينة بسرعة على اعتقال 29 شخصاً يشتبه في ارتكابهم جرائم التحريض على الانفصال، والتجمهر لزعزعة النظام الاجتماعي، وممارسة أنشطة تجارية غير مشروعة، والتحريض على الكراهية العرقية والتمييز العرقي».

من جانب آخر، طلب زعماء الدول السبع الصناعية الغربية الكبرى، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكندا من الحكومة الصينية استئناف الحوار المناقشات مبعوثي الزعيم الروحي لإقليم التبت جنوبي الصين الدالاي لاما، المتوقف منذ عام 2010. كما حذروا الصين من استخدام القوة العسكرية ضد جاراتها في شرق وجنوب شرق آسيا بسبب النزاعات على جزر ومياه إقليمية وثروات طبيعية في بحري الصين الشرقي والجنوبي. وقال، في بيان أصدروه مساء أمس الأول خلال قمة المجموعة في بروكسل، «نحن قلقون بشدة من التوترات في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي. ونعارض أي محاولة من جانب واحد من أي طرف لتأكيد مطالباته الحدودية والبحرية باستخدام الترويع أو الإكراه أو القوة».

وأضافوا «نناشد جميع الأطراف توضيح مطالبهم الحدودية والبحرية والسعي لتأكيدها بما يتوافق مع القانون الدولي.

(عواصم - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا