• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

النيابة تطلب أقصى عقوبة لصحفيي «الجزيرة»

المؤبد لمتهم وسجن 27 وبراءة 10 من «الإخوان» بسوهاج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 يونيو 2014

قضت محكمة مصرية بمعاقبة 28 متهما ينتمون لجماعة الإخوان الإرهابية بأحكام بالسجن تراوحت بين السجن المؤبد وسنة واحدة مع الشغل وبرأت 10 آخرين.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن محكمة جنايات سوهاج جنوبي البلاد برئاسة المستشار حمدي عبدالعزيز حكمت أمس على 38 متهما 19 منهم مسجونين في قضايا دعوة للعصيان المدني والتظاهر وتمويل جماعة محظورة والتحريض على العنف وطباعة منشورات بقصد تعطيل القانون وإشاعة الفوضى. وشملت الأحكام معاقبة متهم واحد بالسجن المؤبد وسبعة بالسجن 10 سنوات و13 بالسجن خمس سنوات وأربعة بالسجن ثلاث سنوات وثلاثة متهمين بالسجن سنة مع الشغل إضافة الى براءة 10 آخرين.

من جانب آخر، طلبت النيابة العامة المصرية في مرافعتها في قضية صحفيي قناة «الجزيرة» القطرية أمس العقوبة القصوى للمتهمين التي تصل إلى السجن 15 عاما للأجانب و25 عاما للمصريين. ويمثل أمام المحكمة ثلاثة من صحفيي «الجزيرة» الانجليزية هم المصري-الكندي محمد فاضل فهمي والاسترالي بيتر غريست والمعد باهر محمد. وهم محبوسون منذ اكثر من 150 يوما بينما يحاكم صحفيان اجنبيان آخران يعملان مع قناة الجزيرة غيابيا.

وقال ممثل النيابة محمد بركات أمام المحكمة «نطالب بإنزال أقصى عقوبة على المتهمين جزاء كل جريمة نكراء اقترفوها دون شفقة أو رأفة (..) إن الرأفة مع أمثالهم تلقي بالمجتمع بأكمله في محيط الظلمات». وأضاف أن «إظهار البلاد بمظهر سيئ هو الهدف (الذي ترمي إليه قناة الجزيرة)، وكيف يتم هذا الا بالكذب والتضليل»، وتابع «قناة الجزيرة اناس كبار في التدليس والتضليل».

ويواجه المتهمون المصريون اتهامات بالانضمام الى جماعة غير مشروعة تستهدف قلب نظام الحكم بالقوة في إشارة الى جماعة الاخوان وهو اتهام تصل عقوبته الى السجن 25 عاماً كما انهم متهمون بنشر أخبار كاذبة وبالعمل من دون تصريح بعد أن قررت السلطات المصرية إغلاق مكاتب القناة.(القاهرة - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا