• الأربعاء 02 جمادى الآخرة 1438هـ - 01 مارس 2017م

بان كي مون يدعو سيلفا كير للقاء مشار الاثنين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 يونيو 2014

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت الى لقاء منافسه ونائبه السابق ريك ماشار يوم الاثنين المقبل من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن «القضايا الجوهرية».

وقال المكتب الإعلامي للامين العام للأمم المتحدة في بيان إن دعوة بان كي مون جاءت خلال مكالمة هاتفية أعرب فيها المسؤول الأممي عن «قلقه البالغ» من استمرار القتال في جنوب السودان في انتهاك لاتفاقيتين سابقتين وللتأكيد على حاجة الطرفين الى «إنهاء جميع العمليات العسكرية على الفور».

وذكر بان خلال المكالمة الهاتفية الطرفين بتعهدهما بعقد لقاء شهري لاستعراض التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاق الأخير الذي تم توقيعه في أديس أبابا بأثيوبيا في التاسع من مايو الماضي. وانتهز بان أيضا الفرصة لحث سلفاكير على تقديم «الدعم الكامل» لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس) وتنفيذ ولايتها الجديدة على النحو المبين بقرار من مجلس الأمن الذي اعتمد أخيراً والذي يحدد أولويات ولاية البعثة من أجل حماية المدنيين.

وكان طرفا الصراع في جنوب السودان وقعا اتفاقا ثنائيا لوقف اطلاق النار الشهر الماضي وذلك تحت ضغط من قوى غربية وإقليمية لإنهاء الصراع لكنه سرعان ما انهار مثل سابقه الموقع في يناير الماضي.

يذكر أن التناحر السياسي بين سيلفا كير ومشار وهما ينتميان إلى قبيلتين مختلفتين قد تحول إلى صراع كامل في منتصف ديسمبر الماضي ما أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص ونزوح أكثر من مليون آخرين بمن فيهم حوالي 80 ألفا من المدنيين الذين لجأوا الى قواعد (يونميس) في جميع أنحاء البلاد.

(نيويورك - وكالات)

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا