• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تجمد عملياتها إثر مقتل ممثلها في سرت

محكمة ليبيا العليا تبت الاثنين في شرعية حكومة معيتيق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 يونيو 2014

تبت المحكمة العليا في ليبيا الاثنين المقبل حول شرعية انتخاب رئيس الوزراء احمد معيتيق في البرلمان في مطلع مايو التي طعن فيها العديد من النواب، وفق مصدر في المحكمة. وافاد مصدر رسمي في المحكمة فرانس برس عقب جلسة قصيرة «بحجز القضية إلى يوم الاثنين للنطق بالحكم». وتشهد ليبيا ارتباكا سياسيا مع حكومتين تتنازعان الشرعية في السلطة. واعلنت حكومة عبد الفتاح الثني المنتهية ولايتها الاسبوع الماضي، انها تحتكم الى القضاء لتحديد ان كان يتعين عليها التخلي عن الحكم لحكومة احمد معيتيق الجديدة التي تدعمها كتلة الاسلاميين في المؤتمر الوطني العام (البرلمان). واوضح القانوني محمد سالم ذراع لفرانس برس ان قرار المحكمة العليا سينقل الى المحكمة الادارية المكلفة القضية التي ستعطي قرارها كذلك الاثنين.

وكانت وكالة رويترز للأنباء قد نقلت عما وصفتهم بمسؤولين قضائيين ليبيين قولهم إن المحكمة الدستورية قضت بعدم قانونية تعيين معيتيق. ويعود الخلاف الى مطلع مايو عندما انتخب معيتيق خلال جلسة تصويت صاخبة في المؤتمر الوطني العام. واتهم العديد من النواب الليبراليين كتلة الاسلاميين بانها تركت التصويت مفتوحا للمتأخرين بعد اعلان النتيجة كي تبلغ اغلبية 121 صوتا المطلوبة بينما لم يحصل معيتيق في البدء سوى على 113 صوتا. وقد حذر العديد من السياسيين والمجموعات المسلحة من انهم لن يوافقوا على حكومة يشكلها معيتيق.

من ناحية أخرى، اعلن ناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر لوكالة فرانس برس أمس عن عمليات اللجنة «جمدت موقتا» اثر مقتل ممثلها في مدينة سرت شرق ليبيا أمس الأول. وقال دافيد-بيار ماركيه لوكالة فرانس برس «لقد جمدنا مؤقتا عملنا وتحركات موظفينا لتقييم الوضع، لن نغادر البلاد». وكان ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي، وهو سويسري الجنسية، قتل أمس الأول عندما هاجمه مسلحون مجهولون اعترضوا سيارته أثناء قيامه بمهمة في سرت على بعد 500 كلم شرق طرابلس لدى الفرع المحلي للهلال الأحمر الليبي. وفي جنيف قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر انها «تندد بشدة بهذا الهجوم المشين» مبدية اسفها لخسارة عامل «انساني متفان» في عمله قالت ان اسمه مايكل غرويب (42 عاما). وكان وولد سوغرون المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر قال لوكالة فرانس برس ان القتيل «تعرض لهجوم من قبل رجال مسلحين اثناء مغادرته لاجتماع مع اثنين من زملائه وقد توفي في مستشفى في سرت»، مشيرا الى ان «زميليه بخير ولكنهما مصدومان». واعرب رئيس الاتحاد السويسري ديدييه بوركهالتر من جهته عن «فزعه وتأثره الشديد» بعد اغتيال العامل الانساني مدينا «بحزم كل انتهاك للقانون الدولي الانساني والمبادىء الانسانية». وتعرضت مراكز اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مصراتة وبنغازي (شرق) الى هجمات عدة في 2012 من دون ان توقع اصابات. وعادة ما توجه التهم الى مجموعات اسلامية متطرفة.

من جانب آخر، قدم خالد عثمان وزير الإعلام في التشكيل الحكومي الجديد في ليبيا برئاسة أحمد معيتيق استقالته من الحكومة. وأوضح وزير الإعلام المستقيل في تصريح لوكالة الأنباء الليبية «أن قبوله للوزارة كان بهدف خدمة ليبيا»، وأنه لأجل ليبيا تحتم عليه تقديم استقالته من المنصب. إلى ذلك، أكدت مصادر لقناة «العربية» إطلاق سراح عضو المؤتمر الوطني (البرلمان) الليبي أبو بكر مدور، من قبل مختطفيه في ساعات الصباح الأولى، أمس. ولم تتوفر معلومات عن الجهة الخاطفة.

وكان قد تم خطف مدور أمس الأول عند مغادرته مقر وزارة العدل، بحسب مصدر برلماني. (طرابلس - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا