• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

نجاح المشروع الأوّلي للربط

192 مليون دولار قيمة تبادل الطاقة بين دول الخليج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أكتوبر 2016

الرياض (وام)

أكد المهندس أحمد الإبراهيم، الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، نجاح المشروع الأوّلي للتبادل التجاري للطاقة الذي نفذته الهيئة صيف العام الحالي بين 5 من دول مجلس التعاون الخليجي، وبلغت كميات الطاقة المتداولة عبره 132 ألف ميجاواط/‏ساعة.

وأوضح الإبراهيم، خلال مشاركته في مؤتمر الطاقة العالمي الذي انطلقت دورته الـ23 في إسطنبول، أن قيمة الطاقة المتداولة بين دول مجلس التعاون الخليجي وصلت إلى 127 مليون دولار بحساب متوسط قيمة الطاقة، فيما بلغت القيمة 192 مليون دولار عند احتسابها بسعر وقت الذروة.

ولفت الإبراهيم إلى أن الهيئة أعفت دول المجلس من رسوم حقوق استخدام الرابط تشجيعاً للتبادل التجاري، مشيراً إلى أن قيمة هذه الإعفاءات بلغت 6.6 مليون دولار خلال فترة المشروع الأوّلي لتبادل وتجارة الطاقة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي، أن هناك اختلافات جوهرية في تحديد سعر الطاقة، حيث تمت معالجتها بفتح مجال المفاوضات المباشرة وغير المباشرة بين الأطراف المتاجرة. وأشار إلى أن قسم تجارة الطاقة في الهيئة قام بدور إضافي كوسيط مسهل لعملية التبادل التجاري، وذلك لبناء التوافقات بين الأطراف المتاجرة، ما أعطى مؤشراً جيداً لنطاق أسعار الطاقة في السوق الخليجية لتجارة الطاقة.

ونوه بأنه لوحظ وجود زيادة في نسبة المعروض من الطاقة الكهربائية للبيع مع تنوع في الأسعار، ما ساعد في وفرة المعروض وتنوعه وإيجاد تنافسية بين المتاجرين. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا