• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

كبار الملاك يستحوذون على 58%

712 مليار ريال قيمة الأسهم المملوكة للحكومة السعودية في سوق الأسهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 مايو 2015

الرياض (د ب أ)

تقدر حصة الحكومة السعودية في سوق الأسهم بأكثر من 712 مليار ريال، بحسب تقرير صحفي نشرته أمس صحيفة «الاقتصادية» أفاد بأن كبار الملاك في الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية استحوذوا على 58% من قيمتها الإجمالية البالغة تريليوني ريال على أساس أسعار إغلاق أسهم الشركات الخميس الماضي.

وبحسب التحليل، بلغ مجموع ما تملكه الصناديق والمؤسسات التابعة للحكومة السعودية، إضافة إلى الأسهم التي تملكها بشكل مباشر نحو 33% من القيمة السوقية للأسهم المصدرة، و57% من القيمة السوقية لحصص كبار الملاك.

وبلغت القيمة السوقية لحصص الدولة عبر صناديقها ومؤسساتها، التي تبلغ 5%، وأكثر من رأسمال الشركات المدرجة نحو 712,7 مليار ريال، تملكها ثلاث جهات تابعة للدولة، إضافة إلى ملكيتها المباشرة في السوق.

والجهات الثلاث، هي صندوق الاستثمارات العامة، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتقاعد، إضافة إلى أسهم الحكومة في رأسمال الشركة السعودية للكهرباء. وجاء صندوق الاستثمارات العامة كأكبر الجهات الحكومية من حيث القيمة السوقية التي تبلغ نحو 452,4 مليار ريال تمثل نحو 21% من القيمة السوقية للأسهم المصدرة، و36% من القيمة السوقية لحصص كبار الملاك في السوق، كما أنها تمثل 63% من القيمة السوقية لحصص صناديق ومؤسسات وملكيات الدولة في السوق، التي تتجاوز نسبتها 5% وما فوق.

وتتوزع ملكيات الصندوق على 19 شركة أكبرها من حيث القيمة السوقية في شركة سابك 7ر220 مليار ريال، تبلغ نسبتها من القيمة السوقية لأسهم الشركة 70%.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا