• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

خبراء: الإمارات نموذج يحتذى للوصول إلى حكومة المستقبل

الابتكار والتطور التقني سبيل الارتقاء بأداء الاقتصاد الإسلامي عالمياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أكتوبر 2016

دبي (الاتحاد)

أكدت الجلسة الختامية للقمة العالمية للاقتصاد الإسلامي على أهمية التوظيف الأمثل للابتكار والاعتماد على التطور التقني لتمكين الاقتصاد الإسلامي من تحقيق التطور المطلوب والانتقال إلى المرحلة التالية التي تمكنه من أن يكون بديلاً حقيقياً للاقتصادات التقليدية وتقديم الحلول العملية التي تمكن من مواجهة التحديات وقراءة المستقبل بشكل دقيق، وبما يحد من تأثير الأزمات التي تعصف بالاقتصادات العالمية بين فترة وأخرى، بحسب بيان أمس.

ودعت إلى ضرورة التحول إلى اقتصاد المعرفة والعمل على تبادل المعلومات والاستثمار الأمثل في رأس المال البشري والتركز على إجراء الأبحاث والدراسات التي ترسم صورة واضحة عن كيفية الاستفادة من الفرص المتاحة وتوظيفها بما يخدم المجتمعات الإسلامية.

وقال عبد الله العور، المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي: «إننا اليوم أمام مرحلة جديدة من الارتقاء في الاقتصاد الإسلامي، ولابد أن تترافق مع مجموعة من الخطوات الرئيسية، وأهمها العمل على تطوير النظم التعليمية لتواكب المستجدات العلمية والتقنية المتسارعة لتعميم آثارها الإيجابية فتشمل جميع أفراد المجتمع، لأن الاقتصاد الإسلامي ومن خلال ما يقدمه من منتجات تتناسب مع الشريعة يجب أن يقدم للعالم بأسره بدائل تعزز من فرص النمو الاقتصادي وإيجاد حلول للتحديات والأزمات الاقتصادية التي تعصف بالاقتصاد العالمي بين فترة وأخرى».

ودعا العور إلى ضرورة دعم مقومات النهوض بمسيرة التعليم في الدول النامية، لأن المساواة في امتلاك العلوم الحديثة تعني المساواة في الفرص والحد من التفاوت بين فئات المجتمع الواحد وبين بلد وآخر، كما شدد على ضرورة توظيف مخرجات الثورة الصناعية الثالثة والابتكارات التكنولوجية والعلمية وفق أولويات تتناسب مع الحاجات البشرية الملحة مثل مكافحة الأمراض والحد من الفقر والبطالة.

وأضاف: «إن الدمج بين التمويل الإسلامي ونظم الإدارة الحديثة وآليات الانتاج المتطورة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للشباب، عبر تفعيل فرص التمويل في المؤسسات المالية الإسلامية يشكل دعماً كبيراً لتعزيز فرص الاستثمارات وريادة الأعمال في الاقتصاد الإسلامي والتي تحتاج إلى ابتكار أساليب جديدة تمكنها من ترسيخ مكانتها الريادية عالمياً». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا