• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

وفقاً لـ«استطلاع أصداء بيرسون-مارستيلر لرأي الشباب العربي»

أكثر من ثلثي شباب الخليــج العـربي يتطلعون إلى الحكومات لتوفير الوظائف وفرص العمل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أكتوبر 2016

دبي (الاتحاد)

كشف «استطلاع أصداء بيرسون-مارستيلر السنوي الثامن لرأي الشباب العربي» أن أكثر من ثلثي شباب الخليج العربي ما زالوا يأملون بالالتحاق بوظائف حكومية رغم المبادرات التي تشجعهم وتحثهم على البحث عن وظائف في القطاع الخاص. وتم الكشف عن نتائج لم تنشر سابقاً عن الاستطلاع من قبل سونيل جون، الرئيس التنفيذي لشركة «أصداء بيرسون- مارستيلر»، خلال عرض تقديمي ضمن فعاليات القمة العالمية الثالثة للاقتصاد الإسلامي التي عقدت في دبي يومي 11 و12 أكتوبر 2016.

وأشار الاستطلاع إلى أن نصف الشباب (50%) في أنحاء الوطن العربي قالوا إنهم يفضلون الالتحاق بوظيفة حكومية على العمل في القطاع الخاص، لكن هذا الاختيار ارتفع ليصل إلى 70% في أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت وعُمان. وبسؤالهم عما يمكن أن يجذبهم للعمل في القطاع الخاص، ذكر أكثر من نصف جميع الشباب العربي الذين شملهم الاستطلاع، أن أهم المميزات هي ارتفاع الأجور (51%)، يليه الرعاية الصحية الأفضل ومزايا أخرى (35%)، ثم زيادة العطلات مدفوعة الأجر (29%)، وتقليل ساعات العمل (27%).

وفي دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تقوم الحكومات بتوظيف أغلبية القوى العاملة الوطنية بشكل تقليدي، قال 15% فقط من الشباب إنهم يفضلون العمل في القطاع الخاص، بينما قال 14% إنه ليس لديهم أي خيار، وقال 1% إنهم لا يعرفون.

في هذا السياق، قال سونيل جون: «لا شك أن إقناع الشباب العربي بالعمل في القطاع الخاص هو من العناصر الجوهرية لبناء اقتصاد مستدام، وتظهر نتائج الاستطلاع أنه رغم الجهود المتواصلة لجعل القطاع الخاص أكثر جذباً للشباب العربي في الخليج، فإن الرسالة لم تصل بنفس السرعة التي كانت تأمل بها الحكومات أو القطاع الخاص».

وأضاف جون: «تعكس المبادرات والسياسات الجديدة، مثل رؤية السعودية 2030 ورفع الدعم عن الوقود والتوجه نحو الإعلان عن ضريبة القيمة المضافة في دول الخليج العربي، أن الحكومات جادة إزاء الواقع الاقتصادي الجديد. وعلى أية حال، يبدو أن موازنة التوقعات إزاء العمل في القطاع العام مع واقع التوظيف في القطاع الخاص بالنسبة للمواطنين الشباب الذين يدخلون سوق العمل سوف يحتاج إلى بذل المزيد من الجهد». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا