• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

أول مصرف إسلامي متخصص في تمويل التجارة الدولية

«مصرف الإمارات للتجارة» يتقدم في مناقشاته مع «المركزي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أكتوبر 2016

مصطفى عبد العظيم (دبي)

كشفت اللجنة التأسيسية، المكلفة الإشراف على مبادرة تأسيس أول مصرف إسلامي متخصص في تمويل التجارة الدولية، عن وصول المناقشات مع مصرف الإمارات المركزي للحصول على الموافقة المبدئية لتأسيس المصرف الذي الجديد إلى مرحلة متقدمة، وفقاً لبيان صحفي صادر أمس.

ويحمل المصرف الجديد وفقاً للبيان الصحفي اسم «مصرف الإمارات للتجارة»، والذي سيركز نشاطه بشكل حصري على تمويل التجارة والسلع الدولية، بما يحقق أحد أهداف استراتيجية دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي لتعزيز قطاع التمويل الإسلامي، وتحقيق التكامل بين هذا القطاع الحيوي، وكل القطاعات الأخرى المعنية بالاستثمارات والتجارة والصناعة الحلال.

وقام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم في وقت سابق بتعيين أعضاء اللجنة التأسيسية التي تتولى الإشراف على تنفيذ هذه المبادرة، والتي تضم معالي محمد القرقاوي (رئيساً للجنة)، وكلًا من سامي القمزي وعيسى كاظم وحسين القمزي والدكتور أحمد الجناحي وساعد العوضي.

وتجري اللجنة التأسيسية للمصرف حالياً مناقشات مُتقدمة مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي للحصول على الموافقة المبدئية لتأسيس مصرف الإمارات للتجارة، أول مصرف متوافق مع الشريعة، يركز نشاطه بشكل حصري على تمويل التجارة والسلع الدولية، ويتوقع أن يلعب المصرف دوراً مهماً في دعم القطاع التجاري في دولة الإمارات، وتعزيز أحجام التبادل التجاري، ودعم الشركات والمؤسسات التجارية في الدولة، بهدف تعزيز أحجام التدفقات التجارية من وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وطرح منتجات وحلول تمويل تجاري متكاملة، وتوفير السيولة اللازمة لتعظيم العائدات، والاستفادة من الطلب العالمي المتزايد على التمويل الإسلامي.

كما يهدف المصرف للمساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لإمارة دبي ودعم القطاع المالي الإسلامي للإمارة، ومضاعفة أحجام التدفقات التجارية لدولة الإمارات بحلول عام 2020، (والتي بلغت نحو 1.4 تريليون درهم في عام 2014).

وضمن جهوده الرامية لتعزيز مكانة إمارة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، أعلن مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي عن دعمه لمبادرة دائرة التنمية الاقتصادية في دبي لتأسيس مصرف الإمارات للتجارة.

وقال سامي ظاعن القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية ونائب رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي: «حققت دولة الإمارات بشكل عام وإمارة دبي بشكل خاص وثبات هائلة، عززت من مكانتها العالمية كمركز تجاري واقتصادي عالمي، بفضل اقتصادها المتنوع، مما يعكس الرؤية المستقبلية الرشيدة لقيادتها. هذا ويتوقع أن يستفيد المصرف الجديد من البيئة الاقتصادية المثالية والموقع الاستراتيجي لدولة الإمارات والبنية التحتية واللوجستية المتطورة لإمارة دبي في تمويل التدفقات التجارية الدولية، وبخاصة التي تمر عبر دولة الإمارات، بهدف مضاعفتها، وتعزيز المكانة المرموقة لإمارة دبي كمركز تجاري واقتصادي رئيسي عالمي».

كما يهدف المصرف الجديد إلى الاستفادة من الطلب العالمي المتزايد الذي يشهده قطاع التمويل الإسلامي، حيث أكدت دراسة مستقلة للسوق الجدوى الاقتصادية للمشروع، والطلب القوي المتوقع له، وهو ما رسخته الدراسات التي أجراها مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ودائرة التنمية الاقتصادية بدبي. هذا ويتوقع أن يستفيد البنك الجديد من القدرات والإمكانات اللوجستية الهائلة والبنية التحتية الحديثة لدولة الإمارات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا