• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

3% زيادة في عدد عملائها إلى 815 ألف مساهم

«الصكوك الوطنية» تطلق منصة تداول إلكتروني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 13 أكتوبر 2016

حسام عبدالنبي (دبي)

أطلقت شركة الصكوك الوطنية أمس منصة التداول الإلكتروني التي تتيح للبنوك معالجة تحديات نقص السيولة عبر الاشتراك في المنصة وشراء الصكوك ومن ثم بيعها للعملاء وفقاً لنظام المرابحة.

وحسب محمد قاسم العلي الرئيس التنفيذي لشركة الصكوك الوطنية، فإن المنصة تستخدم الأصول في الاقتصاد المحلي لهيكلة التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية، حيث تتيح هيكلية هذه المنصة الفصل بين الصفقات التي تتم بشكل ثنائي من قبل مختلف الأطراف، في أوقات مختلفة، دون أي شروط، منوهاً خلال مؤتمر صحفي على هامش فعاليات قمة الاقتصاد الإسلامي، إلى أنه سيتم توفير هذه الخدمة بتكاليف منخفضة للصفقات مقارنةً مع بعض البدائل في السوق.

وأكد العلي أن معدل تداول الصكوك عبر المنصة الإلكترونية يتجاوز 1,7 مليار درهم شهرياً، ويمكن للمصارف استخدامها لتداول الصكوك للأفراد والشركات في البداية مع العمل على إتاحة استخدام المنصة الإلكترونية لتنفيذ أعمال مصرفية بين البنوك ذاتها في مراحل تالية، مشيراً إلى أن الصكوك الوطنية تتطلع إلى جعل منصة الصكوك «عالمية» ولذا فيمكن أن يتم التعامل من خلال المنصة بلغات متعددة مع تطويرها في المستقبل بحيث يمكن تداول صكوك بعملات مختلفة بواسطتها.

وأكد العلي، في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» زيادة عدد العملاء المنضمين إلى برنامج الصكوك الوطنية المتخصصة في برامج الادخار والاستثمار والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، بنسبة 3% خلال عام 2016 إلى 815 ألف مساهم.

وأضاف أن عام 2016 شهد زيادة في الإقبال على برامج الادخار المنتظم خصوصاً بعد أن طرحت الشركة منتج «خطتي» وبرنامج «سندي» الذي يجمع بين الادخار والتكافل التأميني، مؤكداً أن أرباح حاملي الصكوك الوطنية عن عام 2016 تختلف من منتج إلى آخر حسب مدة الاستثمار، حيث يُتوقع أن تكون نسبة الربح لمنتج «تيرم صكوك» 1,75% لمدة عام وتصل إلى 3% لمدة 3 سنوات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا