• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

ضمن سلسلة تقارير «الاقتصاد» للتعريف بأنظمة التجارة والاستثمار للشركاء التجاريين للدولة

اليابان تتوسع في الشراكات بين القطاعين العام والخاص لمضاعفة الاستثمار الأجنبي المباشر

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 مايو 2015

أبوظبي (الاتحاد)-

أبوظبي (الاتحاد)

نما الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في اليابان، بنهاية العام 2014، بنسبة 0,9%، ويواجه الاقتصاد الياباني عددا من التحديات تستدعي معالجة المشاكل الهيكلية لتحقيق النمو المستدام، بما في ذلك المزيد من تدابير تحرير التجارة والاستثمار وذلك لتشجيع الاستثمار الخاص، وزيادة الإنتاجية، وتعزيز القدرة التنافسية، بحسب تقرير أصدرته أمس وزارة الاقتصاد، ضمن سلسلة تقارير مراجعة السياسة التجارية للشركاء التجاريين مع الدولة.

وذكر التقرير أن حجم التجارة الثنائية غير النفطية بين اليابان ودولة الإمارات العربية المتحدة يبلغ حوالي 53,9 مليار درهم (14,7 مليار دولار) خلال العام 2013، حيث تعتبر اليابان الشريك التجاري الثامن لدولة الإمارات، ويشير التقرير إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تصدّر إلى اليابان الألومنيوم الخام وخردة الألمنيوم وخردة النحاس. وتستورد منها السيارات والمركبات وأجزائها ولوازمها.

وأوضح التقرير، أن عام 2013 شهد أكبر عجز تجاري سنوي تسجله اليابان بمبلغ 118 مليون دولار، على الرغم من زيادة الصادرات حيث نمت الواردات إلى أعلى مستوياتها، وكانت زيادة الواردات من الوقود الأحفوري عاملاً رئيسياً في ارتفاع الواردات، حيث زاد الاعتماد عليها في إنتاج الطاقة الكهربائية بعد حادث محطة فوكوشيما النووية في عام 2011.

وذكر التقرير، أن اقتصاد اليابان منفتح على الرغم من الدعم والحماية في بعض المناطق، وخاصة الزراعة، ولدى اليابان العديد من الخصائص الفريدة، والبعض منها قد تساعدها في أن تصبح ثالث أغنى دولة في العالم.

وأوضح التقرير، بأن اليابان وقعت 13 اتفاقية في مجال التجارة الإقليمية ولكن هذه الاتفاقيات تستثني بعض المنتجات الزراعية الحساسة، ولا سيما بعض بنود التعرفة الجمركية على اللحوم ومنتجات اللحوم والأسماك والمنتجات السمكية، ومنتجات الألبان، والأرز، ومنتجات صناعة الطحن، والخشب الرقائقي، والجلود ومنتجاته، والأحذية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا