• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

المعدل قفز إلى 43% خلال 2014

البنك الدولي: البطالة في غزة هي الأعلى في العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 مايو 2015

تل أبيب (د ب أ)

قفز معدل البطالة في قطاع غزة خلال العام الماضي إلى 43% الأعلى على مستوى العالم، بحسب تقرير للبنك الدولي، لافتاً أن 60% من الشباب عاطلون عن العمل في الجيب الساحلي.

ووفقا للتقرير الذي يصدر رسمياً في مؤتمر المانحين في بروكسل الأسبوع المقبل، انخفض اجمالي الناتج المحلي إلى النصف، بسبب الحصار للأراضي الفلسطينية المفروض من جانب اسرائيل، مضيفاً:« من دون الصراعات والقيود الصارمة، لكان الاقتصاد اكبر أربعة أضعاف ما هو عليه الآن». ويقدر نصيب الفرد من الدخل بأنه أقل بنسبة 31% حالياً مما كان في عام 1994.

وقال ستين لاو يورجنسن المدير الإقليمي للبنك الدولي في الضفة الغربية وغزة: «إن الحصار الجاري وحرب 2014، كان لهما تأثير على اقتصاد غزة، ومصادر معيشة الأفراد».

واختفت صادرات غزة فعلياً وتقلص قطاع التصنيع إلى 60%، فضلاً عن سوء جودة الخدمات الاجتماعية الأساسية مثل الكهرباء والمياه والصرف الصحي. ودعا البنك الدولي كلا من الفلسطينيين والاسرائيليين والمانحين الدوليين الى التحرك سريعا لمنع حصول أزمة مالية خطيرة في قطاع غزة، كما يحض التقرير على التحرك والقيام باصلاحات، من اجل عكس تباطؤ النمو الاقتصادي المسجل أخيراً والمثير للقلق.

وقال التقرير: «إن 39% من سكان القطاع يعيشون دون خط الفقر على الرغم من أن حوالى 80% من الغزيين يحصلون على مساعدات»، معتبراً أن تشكيل حكومة فلسطينية موحدة في الضفة الغربية وقطاع غزة، أمر لا بد منه، من أجل إعادة إعمار اقتصاد القطاع، وأن يتم رفع الحصار من أجل استئناف حركة انتقال البضائع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا