• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في الندوة الحوارية الثانية ضمن فعاليات معرض «يا سماء الشرق»

رحلة علي العبدان بين القلم والفرشاة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 يونيو 2014

استضافت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، بالتعاون مع اتحاد الكتاب الإماراتيين، ليلة أمس الأول، الندوة الحوارية الثانية ضمن سلسلة «جلسات الحوار» التي تعقد على هامش معرض «يا سماء الشرق» في الغاليريا، قصر الإمارات.

وجمعت الندوة التي عقدت تحت عنوان من «القلم إلى الفرشاة: رحلة علي العبدان، فناناً تشكيلياً وناقداً»، الفنان علي العبدان مع محاوره سامح كعوش من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، لمناقشة علاقة الفنان بالفنون التشكيلية، والحديث عن الجمع بين الدراسة الأكاديمية والفن.

وكأحد الفنانين المميزين المشاركين في المعرض الذي يتم تنظيمه على مدار شهر كامل احتفالاً باليوم العالمي للمتاحف، تطرقت الندوة إلى ظروف إنجاز الفنان علي العبدان للوحته الفنية «على شاطئ الخان» التي رسمها عام 1989، واستعرضت كيفية تطور أسلوبه ونهجه الفني الخاص على مدى السنوات الماضية، بالتزامن مع تطور المشهد الفني في دولة الإمارات. وتحدث المشاركون في الندوة أيضاً عن استعداد المشهد الفني في دولة الإمارات للتطور في المستقبل.

وقد استعرض العبدان، بداياته في عالم الفن ومعاصرته لتطور الفنون بأشكالها وخبرته في النقد الفني في كتابه «القرن الجديد: اتجاهات الفن التشكيلي في الإمارات بعد عام 2000». وعن بداياته قال العبدان: «اتجهت للفنون لحبي وشغفي بها وكمحاولة لإكمال نقص داخلي غير مدرك». العبدان أخذ يكّون مفهومه للفن بمحاكاة جماليات خارجية في البيئة المحلية التي عاش فيها وأثرت على نظرته واستيعابه للعمل الفني ومنظوره له، مبيناً أن بيئة المنطقة لم تكن غنية لونياً بحكم طبيعتها الصحراوية.

وحول اهتمام العبدان بالنحت، قال إن النحت يرجع لفطرة قديمة ويحتفي بالأصالة والإبداع، كونه يملك قدرة فائقة على التعبير في الفراغ في الأبعاد الثلاثة، تفتقدها اللوحات التصويرية.

وبين العبدان أنه من خلال أعماله الفنية لا يجسد التراث الإماراتي ولا يعكس المحتوى الفلكلوري على خلاف ما يظن البعض من النقاد، وإنما ينقل قصصاً من الماضي أعمق أثراً ومفهوماً، واصفاً أعماله الفنية بأنها تتسم بالجرأة وتحمل رموزاً وأفكاراً تعبر عن قضايا وقصص مختلفة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا