• الإثنين 02 شوال 1438هـ - 26 يونيو 2017م

ينصح بها اختصاصيو التغذية

أطعمة طازجة تواجه سرطان الثدي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 14 أكتوبر 2016

لكبييرة التونسي (أبوظبي)

يعتبر سرطان الثدي، أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين النساء ومن الأسباب الرئيسة لزيادة نسبة الوفيات، حيث تتوقع منظمة الصحة العالمية وبحلول 2020 بأن تكون واحدة من كل ثماني نساء عرضة لخطر الإصابة بهذا المرض، وتؤكد الحقائق أن التشخيص المبكر والتغذية السليمة، بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة هي عوامل مهمة في الوقاية من سرطان الثدي والسيطرة عليه، في هذا الإطار يقدم اختصاصيو التغذية من مركز لايف لي للصحة والتغذية عدة نصائح لتجنب مرض سرطان الثدي.

والسمنة سبب رئيس للإصابة بسرطان الثدي، خاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية، إذ تفرز الأنسجة الدهنية مادة الأستروجين (هرمون أنثوي) المرتبطة بتكاثر أنسجة الثدي، وبالتالي تزيد من خطر الإصابة، كما أن السمنة مرتبطة بزيادة مقاومة الأنسولين، مّا يشكل أيضا خطر أكبر للإصابة.

وقد أثبت الدراسات أنّ لفيتامين «د» دوراً في الحدّ من تكاثر خلايا الثدي، ما قد يبعد خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي.. لذا لا بد من التأكد من معدّل فيتامين «د» بالجسم، مع استشارة اختصاصية التغذية، أو الطبيب لمناقشة طرق تعويض النقص.

كما أثبتت الدراسات وجود علاقة بين انخفاض معدل حمض الفوليك والفيتامينات «ب6»، و«ب12» وزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

أفضل المصادر الغذائيّة لهذه الفيتامينات هي البروكولي، الهليون، الأفاكادو، البامية، الحبوب الكاملة، مشتقات الحليب، الكبد، لحم البقر قليل الدهون، سمك الماكريل والسلطعون. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا