• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

استئصال ورم بوزن 900 جرام من كبد طفل في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 12 أكتوبر 2016

أبوظبي (وام)

تمكن أطباء هيئة الصحة بدبي من إنقاذ طفل أفغاني عمره 8 أشهر يعاني من سرطان الكبد من خلال عملية استغرقت أكثر من 3 ساعات شارك فيها أطباء من مستشفيات لطيفة وراشد ودبي وتكللت بالنجاح.

وقال الدكتور مأمون المرزوقي استشاري ورئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفى لطيفة الذي شارك بإجراء العملية مع الدكتور فيصل البدري استشاري ورئيس أقسام الجراحة بمستشفى راشد إن المريض وصل إلى مستشفى لطيفة وهو يعاني من ألم في الجزء العلوي من البطن ووجود كتلة وانتفاخ ملموس في البطن وضعف عام في الجسم.

وأضاف أنه تم إجراء الفحوصات اللازمة للمريض الذي يزن 8 كيلوغرامات والتأكد من وجود ورم سرطاني في الكبد الأمر الذي تطلب اتخاذ القرار الطبي بإجراء عملية لاستئصاله تفادياً للمضاعفات السلبية على صحة الطفل حيث تم تشكيل فريق طبي متكامل من أقسام جراحة الأطفال والتخدير والعناية الحرجة بمستشفى لطيفة والجراحة العامة بمستشفى راشد وقسم أورام الأطفال بمستشفى دبي.

ونوه إلى أن الفريق الطبي قام خلال العملية التي استغرقت 3 ساعات ونصف الساعة باستئصال الجزء الأيمن من الكبد الذي يوجد به الورم السرطاني وبوزن 900 غرام تقريباً من خلال استخدام أجهزة طبية خاصة بهذا النوع من العمليات.

وأشاد المرزوقي بالتعاون والجهود التي قام بها الفريق الطبي والتي أثبتت المهنية العالية لإجراء مثل هذا النوع من العمليات الدقيقة التي تتطلب خبرة ودراية وكفاءة عالية ومهارة في التعامل مع مثل هذه الحالات المرضية التي تكون فيها عادة مخاطرة كبيرة، مؤكداً أهمية الكشف المبكر عن الورم لزيادة فرص الشفاء التام من المرض.

ولفت إلى العمليات المماثلة التي أجراها أطباء الهيئة خلال السنوات الثلاث الماضية والتي وصلت إلى 5 عمليات تطلبت استئصالاً لأورام الكبد وجميعها تكللت بالنجاح التام، مشيراً إلى ندرة حدوث مثل هذه الأورام على المستوى العالمي والتي لا تتجاوز 100 حالة سنوياً في أميركا على سبيل المثال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض