• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

توجهات لإلغاء تأشيرات لدول الخليج وتطبيق تأشيرة موحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 يونيو 2014

أشار تقرير أماديوس إلى وجود توجه بين دول مجلس التعاون الخليجي نحو إلغاء تأشيرات الدخول لدول المجلس، لافتاً إلى أن 70% من سكان العالم يحتاجون إلى تأشيرة دخول لزيارة دول الشرق الأوسط.

وقال إن بعض دول مجلس التعاون الخليجي ليس لديها تأشيرات سياحية، وهنا يقتصر الدخول على مسافري الأعمال والزوار من العائلات فقط، وتمثل صعوبة الحصول على تأشيرة دخول إلى بعض دول مجلس التعاون الخليجي السبب الرئيسي لعدم قيام نحو 33% من المسافرين بالتنقل والسفر كما يريدون، وتوجد أكبر نسبة من المغتربين بين السكان في دول مجلس التعاون الخليجي، وهذا يعني أن القيود على السفر يشكل عائقاً حقيقياً لقسم كبير من السكان.

وأوضح التقرير إلى أن توجه دول مجلس التعاون الخليجي نحو إلغاء تأشيرات الدخول سينعكس على الأداء السياحي، حيث تعمل دول مجلس التعاون الخليجي على تسهيل السفر داخل المنطقة وخارجها.

وحول السفر خارج المنطقة، لفت إلى أنه أصبح بإمكان مواطني الإمارات وقطر وعُمان الاستفادة من برنامج الإعفاء من تأشيرة السفر إلى المملكة المتحدة، كما يوفر مطار أبوظبي الدولي للمسافرين إلى الولايات المتحدة خدمة التخليص المسبق لمعاملات السفر، وقد تتخذ قطر الخطوة ذاتها أيضا.

أما السفر داخل المنطقة فقد تم اقتراح تأشيرة موحدة للسياح الذين يزورون دول مجلس التعاون الخليجي، كما طُرحت البوابات الإلكترونية وتأشيرات الدخول المتعدد لتخفيف القيود على السفر.

وتوقع التقرير أن يرتفع عدد المسافرين ضمن دول مجلس التعاون الخليجي بأربعة أضعاف بحلول العام 2030.

(دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا