• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

قارة للبلاستيك العائم شمال المحيط الأطلسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 06 يونيو 2014

عادت بعثة علمية فرنسية من «قارة البلاستيك» المؤلفة من أعداد لا تحصى من النفايات البلاستيكية العائمة في شمال المحيط الأطلسي التي تقدر مساحتها بضعف مساحة الأراضي الفرنسية.

وقال باتريك ديكسون صاحب مبادرة تنفيذ هذه الرحلة الأربعاء الماضي: «لقد وصلنا إلى مناطق تتركز فيها كميات كبيرة من نفايات البلاستيك الصغيرة».

وقاد باتريك بعثة مماثلة العام الماضي إلى المحيط الهادئ، أما رحلته الحالية التي بدأها في مطلع مايو الماضي على متن قارب من 18 متراً وأنهاها قبل أيام، فقد انطلقت من جزيرة مارتينيك الفرنسية، بدعم من المركز الفرنسي للتحليل ولتوقع أحوال المحيطات.

وقال: «وجدنا نوعين من النفايات، كبيرة الحجم مثل العبوات والقوارير وهي تطفو على سطح الماء بالقرب من الدوامة البحرية المتشكلة من التقاء التيارات البحرية، أما النوع الثاني فهي النفايات الدقيقة جداً التي تلتقط بواسطة أجهزة خاصة لقياس تركيزها في الماء».

وقالت إلكسندرا تير هال عالمة الكيمياء الباحثة في المركز الفرنسي للأبحاث العلمية: «لقد جمعت عينات من البلاستيك ومن مياه البحر ومن الطحالب، أريد أن أحللها الآن، وهي من الفريق المؤلف من تسعة باحثين كانوا على متن قارب البعثة».

وسيدرس العلماء الكائنات المجهرية التي تنمو على البلاستيك، وهي كائنات غريبة تماماً عن البيئة البحرية، وسيتيح التحليل الوراثي لهذه الكائنات تقييم أثرها على البيئة البحرية.

وتطوف ملايين الأطنان من النفايات في المحيط الأطلسي، بعد أن تلقى من السواحل أو تحملها مياه الأنهار الصابة في المحيط، وهناك خمس مساحات كبرى من النفايات تتوزع على مياه محيطات كوكب الأرض، تأخذ كل منها شكل دوامة تحركها التيارات المائية، وتجذب النفايات إلى وسطها ببطء.

(باريس- أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا