• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

رغم تراجع الصناعة والمخاوف البيئية

الفحم أكبر مصدر لتوليد الكهرباء بالولايات المتحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 يناير 2014

شهدت صناعة الفحم الأميركية سنة عصيبة العام الماضي. ذلك أن شركة جيمس ريفركول سرحت ربع عمالها. كما أن شركة كونسول اينرجي التي تعكف على استخراج الفحم منذ الحرب الأهلية الأميركية باعت خمسة مناجم في منطقة اباليشيا تشكل قرابة نصف إنتاجها من الفحم. كذلك تدهور أداء بضع شركات تعدين فحم أميركية نتيجة ما استجد من قوانين البيئة ومنافسة الغاز الطبيعي منخفض السعر.

وهذا لا يعني أن صناعة الفحم في سبيلها إلى الانحسار. فلا يزال الفحم أكبر مصدر وقود لتوليد الكهرباء في الولايات المتحدة كما أن صادرات الفحم آخذة في الازدياد المطرد. ورغم تراجع إنتاج الفحم في التلال الخضراء بمنطقة اباليشيا، إلا أنه يتنامى في المناجم المفتوحة بولاية وايومنج وأسفل سهول ولايتي الينوى وانديانا.

وفي الإجمالي يتوقع أن يظل إنتاج الفحم بالولايات المتحدة ثابتاً نسبياً في العقود الثلاثة المقبلة، حسب الإدارة الأميركية لمعلومات الطاقة.

وقال نيك ديفيو ليس رئيس شركة كونسول: «مستقبل صناعة الفحم قوي إلا أنها من غير المنتظر أن تنمو».

ويتزايد المطلوب من الفحم بسبب صعود الطبقة المتوسطة المتعطشة للطاقة في الاقتصادات الناهضة خصوصاً الصين والهند. وبحلول آخر هذا العقد يتوقع للفحم أن يسبق النفط كمصدر الوقود الرئيسي في العالم، حسب دراسة أجرتها مؤخراً مؤسسة وود ماكنزي.

قاطرة النمو ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا