• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الموارد البشرية والتوطين» تطلق «آمن» للإبلاغ عن الشكاوى العمالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 12 أكتوبر 2016

أحمد عبد العزيز (أبوظبي)

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتوطين تطبيقاً ذكياً جديداً، «آمن»، للإبلاغ عن الشكاوى العمالية، وهروب العمال وانقطاعهم عن العمل، والإبلاغ عن حالات الإضرابات وتوقف العمل، علاوة على الخدمات الأخرى المتعلقة بتشغيل الأحداث، وإصابات العمل، وتشغيل النساء، وتشغيل عامل مخالف.

وأفادت الوزارة بأن الهدف من التطبيق خدمة العديد من الأطراف حتى يتحقق حفظ أمن المجتمع، حيث يمكن أصحاب العمل والعمال الإبلاغ عن تسعة أنواع من البلاغات، متعلقة بالصحة والسلامة، وحظر العمل وقت الظهيرة، والإضرابات العمالية، وتشغيل النساء والأحداث، وإصابة عامل، وسكن العمال، وتشغيل عامل مخالف، وبلاغات عامة.

وذكرت الوزارة أنه يمكن للمستخدم إدخال البيانات اللازمة، ومنها الاسم ورقم الهاتف واسم المنشأة وكودها وتسجيل الملاحظات وإرفاق الصور والمستندات اللازمة التي تدعم صحة البلاغ المقدم للوزارة، والذي يصل إلى الإدارة المسؤولة في الوزارة من التفتيش والصحة المهنية والسلامة وعلاقات العمل، ليتم اتخاذ اللازم من الإجراءات.

وأضافت: إن التطبيق يستهدف فئات العمال وأصحاب العمل والأجهزة الأمنية الحكومية والمجتمع، لتوفير الأمن والأمان بسوق العمل، والإبلاغ عن المخالفات، وحماية أجور العمال، وتوصيل الشكاوى العمالية، ولمعرفة المعلومات القانونية أيضاً، علاوة على إتاحة التقييم الذاتي للمنشآت، وتوفير معلومات عن الشركات والعمال المسجلين بها للجهات الأمنية والحكومية.

وأشارت الوزارة إلى أن التطبيق «آمن» يقدم خدمات لأصحاب العمل، حيث تشمل ثلاث فئات، أولها خدمات علاقات العمل مثل تسجيل بلاغ الهروب إلكترونيا وطلب سحب بلاغ الهروب أو كف البحث، علاوة على تقييم المنشآت وطلبات إرسال ملف معلومات الرواتب (حماية الأجور) وعرض معلومات الرواتب.

ولفتت إلى أن الفئة الثانية هي العمال، ويقدم التطبيق خدمات مهمة، مثل شكوى على الراتب وحصول العامل على نسخة من عقد العمل الخاص به وتحرير الشكوى الإلكترونية، وذلك من خلال خطوات بسيطة لا تستغرق سوى دقائق، ولا تحتاج إلى المزيد من الوقت أو الدخول لصفحات عديدة لإدخال بيانات تفصيلية.

وأكدت الوزارة أنها تتلقى الشكاوى العمالية، ويتم التواصل مع المنشآت للتأكد منها، خاصة المتعلقة بالرواتب مع حفظ السرية للعامل وحماية بياناته الشخصية، حيث إن هذه البيانات تشتمل على أرقام جوازات السفر وبطاقات الهوية، وأوقات تتطلب أرقام بطاقات أو تصاريح العمل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض