• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران         12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

مجموعة واسعة من الإجراءات والتدابير اتخذتها الإمارات السنوات الماضية

راشد بن فهد: اعتراف عالمي بجهود الدولة في التصدي لتغير المناخ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 يونيو 2014

أكد معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه أن «الدور المتنامي الذي تلعبه دولة الإمارات العربية المتحدة على الصعيد العالمي في مجال تغير المناخ يجسد السياسة الحكيمة التي تنتهجها الدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله».

وأضاف أن دولة الإمارات، بفضل جهودها ومبادراتها العالمية في هذا المجال، أصبحت محوراً أساسياً في الجهود الدولية المبذولة للتصدي لهذه الظاهرة والحد من تداعياتها، وتحولت من داعم للمبادرات الدولية إلى شريك رئيسي في صناعتها، مشيراً إلى أن اختيار دولة الإمارات مقراً للمنظمة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا) يؤكد اعتراف وتقدير المجتمع الدولي بهذا الدور.

وأضاف معاليه في بيان صحفي بمناسبة الاحتفال بيوم البيئة العالمي الذي يصادف اليوم أن دولة الإمارات وضعت هذه القضية في قائمة أولوياتها الاستراتيجية، وهو ما ظهر بوضوح في رؤية الإمارات التي أكدت تصميمها على «التخفيف من حدة تأثير التغيرات المناخية بهدف حماية بيئتنا لجيل اليوم والغد، عبر التدابير الوقائية، كتخفيض الانبعاثات الكربونية وعبر التدابير التنظيمية التي تحمي الأنظمة البيئية الهشة من التوسع المدني».

واستطرد معالي الوزير قائلاً «إن شعار المناسبة (ارفع صوتك، لا مستوى سطح البحر) والذي يتزامن مع السنة الدولية للدول الجزرية الصغيرة النامية SIDS، جاء ليحذر من التداعيات والعواقب الخطيرة التي ينطوي عليها ارتفاع مستوى سطح البحر، وليؤكد في الوقت نفسه على ضرورة حشد الجهود الدولية من أجل التخفيف من تغير المناخ والحد من مساهمته في ارتفاع مستوى سطح البحر.

وأشار في هذا السياق إلى أن علاقة تغير المناخ وارتفاع مستوى سطح البحر لم تعد محل شك، وأن أفضل التوقعات التي ترجحها اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ IPCC في تقريرها الخامس الأخير الصادر في نهاية العام الماضي تشير إلى احتمال ارتفاع مستوى سطح البحر بمعدل 40 سنتمتراً حتى نهاية القرن الحالي مقارنة بحوالي 19 سنتمتراً في القرن الماضي.

وتحمل هذه الزيادة تحديات خطيرة، خاصة بالنسبة للدول الجزرية الصغيرة النامية، الأمر الذي يحتم اتخاذ المزيد من الخطوات على المستوى الوطني والعالمي في مجال التخفيف والتكيف مع تغير المناخ».

وأوضح معاليه أن دولة الإمارات العربية المتحدة اتخذت في السنوات الماضية مجموعة واسعة من الإجراءات والتدابير شملت: اعتماد خيار الطاقة المتجددة والطاقة النووية للأغراض السلمية، وتقنيات التقاط وتخزين ثاني أكسيد الكربون، واعتماد معايير العمارة الخضراء، والنقل المستدام، ومعايير تعزيز كفاءة استخدام الموارد وترشيد استهلاكها، وفي مقدمتها موارد المياه والطاقة. (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض