• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تخمة الإمدادات تستمر حتى منتصف 2017

النفط يتراجع عن أعلى مستوى.. وتضارب التوقعات حول اتفاق «أوبك»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 12 أكتوبر 2016

عواصم (وكالات)

هبطت أسعار النفط من أعلى مستوى في عام أمس، متأثرة بمخاوف من ألا يكون خفض الإنتاج من قبل كبار مصدري الخام في العالم كافياً للتخلص من تخمة المعروض التي امتدت على مدار عامين. وبحلول الساعة 1100 بتوقيت جرينتش، انخفض خام برنت في العقود الآجلة تسليم ديسمبر بواقع 42 سنتاً إلي 52.72 دولار للبرميل، متراجعاً بذلك عن أعلى مستوى في عام الذي سجله يوم الاثنين عندما بلغ 53.73 دولار للبرميل، لكنه فوق أدنى مستوى سجله خلال الجلسة عند 52.51 دولار للبرميل، في حين انخفض الخام الأميركي في العقود الآجلة 43 سنتاً إلى 50.92 دولار للبرميل.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة أمس، أن تخمة كبيرة في إمدادات النفط قد تلقي بثقلها على الأسواق العالمية حتى العام المقبل، ما لم تقم منظمة (أوبك) بالوفاء بالتزاماتها في خفض الإنتاج.

وأضافت الوكالة أنه «حتى وسط مؤشرات مؤقتة على أن المخزونات الكبيرة بدأت في التراجع، تشير توقعاتنا المتعلقة بالعرض والطلب إلى أن السوق - إذا ما تركت له حرية التصرف- يمكن أن يبقى في حالة فائض في العرض خلال النصف الأول من العام المقبل».

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، للصحفيين: إنه يرى إشارات على أن المنتجين من داخل منظمة (أوبك) وخارجها يرغبون في المساهمة في تحقيق التوازن في سوق النفط. وخلال مؤتمر الطاقة العالمي في إسطنبول قال الفالح، الذي لن يحضر الاجتماعات التي تعقد بين أوبك والمنتجين المستقلين في إسطنبول اليوم: «اجتماع الغد بين الدول الموجودة هنا تشاوري وغير رسمي إلى حد كبير». وأضاف: «للأسف سأغادر الآن نظراً لأن لدي ارتباطات، ومن ثم فلن أشارك في الاجتماع، لكنني سأتابعه عن بعد، وسأعرف ما اتفقت عليه الدول».

وقال ايجور سيتشين، رئيس روسنفت الروسية: إن شركته لن تخفض إنتاجها النفطي أو تثبته في إطار اتفاق محتمل مع أوبك. وسألت رويترز سيتشين أهم مسؤول تنفيذي في قطاع النفط في روسيا الليلة الماضية في إسطنبول عن احتمال تقييد شركته إنتاجها، فأجاب «لماذا نفعل ذلك؟». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا