• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

«طالبان» توزع فيديو لعملية تسليمه

الأميركيون يحتفلون بعودة الجندي المحرر من أفغانستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 يونيو 2014

قال أصدقاء وأنصار السارجنت بالجيش الأميركي بو برجدال: إن احتفالات بلدته بإطلاق سراحه هذا الشهر بعد أن كان أسيرا لدى حركة طالبان لخمس سنوات ستمضي قدما على الرغم من رد الفعل السلبي بعد ظهور مزاعم بأنه كان هاربا من الخدمة العسكرية.

وبعد أيام من الفرحة التي غمرت بلدة هيلي الجبلية الصغيرة في ولاية ايداهو بعد الأنباء عن إطلاق سراحه في صفقة لتبادل الأسرى تكدر المزاج الاحتفالي في البلدة بسبب مزاعم أفراد سابقين في الوحدة القتالية التي كان برجدال أحد أفرادها بأنه ترك موقعه عمدا.

ويؤكد بعض زملائه السابقين في الوحدة أن عملية البحث المكثف عنه بعد أن اختفى في أفغانستان في 30 يونيو عام 2009 ربما كانت ستكلف ما يصل إلى ستة من زملائه الجنود الذين بحثوا عنه حياتهم.

وقال الجيش الأميركي إنه لم يجر تحقيق شامل بعد في ملابسات اختفاء برجدال لكن مسؤولي وزارة الدفاع (البنتاجون) قالوا: إنه من غير المحتمل أن يواجه اتهامات بصرف النظر عما سيتوصل الجيش عن ظروف أسره لأنه عانى ما يكفي. ويصر أنصاره في هيلي على أنهم لم يعتبروه بطلا.

وقالت ستيفاني أونيل وهي من منظمي حفل الترحيب بعودة برجدال إلى بلدته والمزمع إقامته يوم 28 يونيو «الناس في هيلي على علم منذ فترة بالطريقة التي أسر بها بو وأن هناك احتمالا أن يواجه بو مشكلة عندما يعود إلى الوطن».

إلى ذلك، وزعت حركة طالبان مقطع فيديو مدته 17 دقيقة يسجل عملية تسليم برجدال إلى القوات الأميركية بالقرب من الحدود الأفغانية مع باكستان في مقابل إطلاق سراح خمسة مقاتلين من معتقل جوانتانامو في كوبا. ويظهر برجدال في الفيديو حليق الذقن والرأس مرتديا قميصا تقليديا أبيض اللون ومنتظرا في شاحنة بيك أب بيضاء، بينما يميل مقاتلو طالبان في الخارج للحديث إليه. وكان برجدال يومئ موافقا بينما كانوا يتكلمون.

ويظهر في الفيديو مسلحون ينتشرون في التلال المحيطة بالوادي بينما كانت طائرة هليكوبتر من طراز بلاكهوك تحوم فوق رؤوسهم. وكان مراسل طالبان يتكلم خلال مقطع الفيديو ويشرح قائلا «أبلغناهم أن هناك 18 مقاتلا مسلحا في المكان وقال الأميركيون أن لا بأس بهذا الأمر». وبعد أن تقلع الطائرة تومض رسالة بالإنجليزية تقول: لا تعودوا إلى أفغانستان. (واشنطن-كابول-وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا