• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الغرب يضغط على إيران لزيادة التعاون مع تحقيق وكالة الطاقة الذرية

واشنطن تعترف بتقدم طهران في الملف النووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 يونيو 2014

أحمد سعيد، وكالات (عواصم)

اعترفت الولايات المتحدة أمس بالتقدم الذي أحرزته إيران حول تقديم معلومات واضحة تتعلق ببرنامجها النووي الذي تجرى في شأنه مفاوضات كثيفة منذ بداية السنة. بينما واجهت إيران ضغوطا غربية لزيادة التعاون الذي وعدت به في تحقيق متعثر منذ فترة طويلة تجريه الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن أبحاث أجرتها طهران يشتبه أنها تتصل بإنتاج قنبلة ذرية، وهو ما تنفيه الأخيرة.

وفي تصريح صحفي قال السفير الأميركي لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية جون مكمانوس، على هامش اجتماع في فيينا لهذه الوكالة المتخصصة للأمم المتحدة «لا يمكن أن نلاحظ وجود تدابير ونقول إن ذلك لا يكفي، إنها تدابير جيدة». وتجري إيران مفاوضات مع القوى الست الكبرى، حول اتفاق من شأنه أن يطمئن الغرب إلى الطابع السلمي الدائم لبرنامجها النووي، في مقابل رفع العقوبات الدولية.

وستستأنف المفاوضات في 16 يونيو في فيينا، من أجل إبرام اتفاق نهائي قبل 20 يوليو، كما كرر الدبلوماسي الأميركي أمس.

وفي الشأن نفسه رحب الاتحاد الأوروبي ودول أخرى شاركت في اجتماع في الوكالة الذرية أمس، بعلامات تؤكد أن إيران بدأت تتعامل مع التحقيق، لكنه شدد على ضرورة أن تبذل طهران مزيداً من الجهد لتبديد مخاوفهم تماماً.

وأشار الاتحاد الأوروبي الذي يضم ثلاثاً من بين القوى الست التي تتفاوض مع إيران، إلى إحراز بعض التقدم في محادثات منفصلة بين إيران والوكالة الدولية. لكن الاتحاد الأوروبي (28 دولة) قال في بيان أمام اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الدولية «ندعو إيران إلى تقديم المعلومات ذات الصلة للوكالة، وتسريع تعاونها معها لتبديد بواعث القلق لدى الوكالة بشكل كامل». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا