• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

20 قتيلاً بينهم 6 مدنيين في عمران والبرلمان يجري تعديلاً دستورياً يتيح زيادة أعضاء مجلس الشورى

اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجيش و «الحوثيين» شمال اليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 يونيو 2014

عقيل الحـلالي (صنعاء)

أعلنت وزارة الدفاع اليمنية أمس، عن اتفاق لوقف إطلاق النار بين القوات الحكومية والمقاتلين الحوثيين في محافظة عمران شمال البلاد، والذي دخل حيز التنفيذ ابتداء من الساعة الثانية عشرة ظهرا. وأعلنت مصادر رسمية مقتل نحو 20 شخصا بينهم مدنيون، فيما يجري البرلمان اليمني تعديلا دستوريا يتيح زيادة عدد أعضاء مجلس الشورى.

ونص الاتفاق على «الوقف الفوري لإطلاق النار في جميع نقاط التوتر والاشتباكات في محافظة عمران»، المستمرة منذ 20 مايو الماضي بين قوات الجيش مدعومة بمليشيات محلية، ومقاتلي جماعة «الحوثيين» المتمردة في محافظة صعدة الشمالية على الحدود مع السعودية.

كما نص الاتفاق الذي نشره موقع وزارة الدفاع على شبكة الإنترنت على «وقف الحشود والتعزيزات والاستحداثات من قبل كل الأطراف»، بالإضافة إلى «نشر مراقبين عسكريين محايدين للإشراف على وقف إطلاق النار والتأكد من التزام كافة الأطراف بالتنفيذ».

وتضمن الاتفاق انسحاب المقاتلين الحوثيين من السجن المركزي ونقطة «سحب» العسكرية جنوب مدينة عمران، على أن تتمركز فيهما قوات من الشرطة العسكرية التي ستتولى أيضا تأمين الطريق بين العاصمة صنعاء وعمران بعد إعادة فتحه.

وسمى البند السادس والأخير في الاتفاق لجنة من 11 عضوا تتبع وزير الدفاع، اللواء الركن محمد ناصر أحمد، وتقوم بتنفيذ بنود الاتفاق الذي يأتي غداة إعلان زعيم جماعة «الحوثيين»، عبدالملك الحوثي، عن مبادرة لإنهاء الصراع المسلح في مدينة عمران، 50 كم شمال صنعاء. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا