• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

يرتبط اسمه بالاحتباس الحراري من مشاهير التوحد

آل جور نائب الرئيس الحائز على «نوبل»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 مايو 2015

خورشيد حرفوش

أبوظبي (الاتحاد)

آلبرت جور، سياسي ديمقراطي أميركي، عمل في منصب نائب رئيس الولايات المتحدة من 1993 إلى 2001 في عهد الرئيس بيل كلينتون، وهو من مواليد 1948، وعضو منتخب لمدة 8 سنوات في الكونجرس الأميركي، وكان مرشحاً ديمقراطياً منافساً في الانتخابات الرئاسية عام 2000 .ويعمل حالياً رئيساً لتلفزيون INd، وعضو مجلس الإدارة في شركة آبل للكمبيوتر. وهو كاتب وناشط بيئي. أسس عددا من المنظمات غير الربحية وحاز على جائزة نوبل للسلام لنشاطه في مجال تغير المناخ.

ارتبط اسم آل جور بقضية الاحتباس الحراري التي تشغل بال حماة البيئة في العالم، ونال جائزة «غرامي» عن كتابه «حقيقة مزعجة»، وجائزة إيمي في2007.

ولد آل جور الابن في واشنطن، وهو ثاني ولدي ألبرت جور الأب، عضو مجلس النواب الأميركي، وينحدر من أصول اسكتلندية. وكتب عنه أنه كان يعاني من متلازمة اسبرجر في طفولته، وأنه كان طفلاً قليل الكلام، وعاش خلال سنوات الدراسة مع عائلته في نزل فيرفاكس في جزء حي السفارات في واشنطن. وعمل في شهور الصيف في مزرعة العائلة. والتحق بعد ذلك بمدرسة ساينت آلبانز، وكان قائداً لفريق كرة القدم، وراميا للقرص في فريق ألعاب المضمار والميدان وشارك في لعب كرة السلة والأنشطة الفنية، وتخرج بترتيب 25 في صفه الذي يضم 51 طالباً وترشح لجامعة واحدة هي جامعة هارفارد وقُبل فيها.

التقى آل جور بماري إليزابيث التي تدرس بمدرسة ساينت أغنس المجاورة في حفلة تخرجه في مدرسة ساينت آلبنز في 1965. وبعد فترة قصيرة من تخرجها في جامعة بوسطن تزوجا في كاتدرائية واشنطن الوطنية، ولديهما ولدان وبنتان، لكنهما انفصلا في حادثة اعتبرت «طلاق العام» في أميركا في يونيو 2010 بعد زواج دام 40 عاماً. وفي يوليو 2010 برأه القضاء الأميركي من تهمة التحرش بأخصائية تدليك، لعدم وجود أدلة مقنعة كافية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا