• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

خريطة مخيمات الهيئة ممتدة من الأردن إلى كردستان العراق ثم اليونان

«الهلال الأحمر»: المخيمات الإغاثية تطال 13 ألف سوري وعراقي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

بدرية الكسار (أبوظبي)

أكدت هيئة الهلال الأحمر أن عدد اللاجئين المستفيدين من خدمات المخيمات التي أنشأتها الهيئة بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ودعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتية، بلغ نحو 13 ألف لاجئ في المخيم الإماراتي الأردني في منطقة مريجيب الفهود في المملكة الأردنية، ومخيم كردستان العراق، ومخيمين في اليونان.

وأكدت «الهلال الأحمر» اهتمامها بتقديم أفضل الخدمات الإنسانية والإغاثية للأشقاء السوريين الذين نزحوا من بلادهم طلباً للأمن والأمان على حياتهم وحياة أسرهم، نظراً لظروف الحرب في موطنهم، ولذلك عمدت الهيئة إلى توفير الخدمات والبرامج المتنوعة في المخيمات. وشملت برامج الإيواء، والبرامج الصحية، والدعم النفسي، والبرامج التعليمية والغذاء والكساء، إلى جانب الاهتمام بالبرامج الترفيهية، والتدريب والتأهيل، وتوفير وسائل إنتاج صغيرة، وبرامج إصحاح البيئة داخل المخيمات. وأوضح تقرير للهيئة أن عدد المستفيدين من مخيم مريجب الفهود بلغ نحو 6400 لاجئ، وتم توفير كل الخدمات المعيشية التي تشمل التعليم، حيث شيدت مدرسة تستوعب أكثر من 1000 طالب وطالبة من المرحلة الابتدائية حتى المرحلة الثانوية، إضافة إلى الملاعب الرياضية، وافتتاح مركز مهني للحدادة والنجارة للشباب، ومركز للحرف والأشغال اليدوية للنساء وحديقة مصغرة للأطفال والسيدات وصالة للألعاب الرياضية، كما شيدت مسجداً وسوقاً وعيادة طبية متعددة التخصصات، تستقبل 200- 300 حالة يومياً، ومركزاً لتحفيظ القرآن، وتوفر الهيئة الوجبات الغذائية لسكان المخيمات بمعدل ثلاث وجبات يومياً، إضافة إلى توزيع المساعدات الإغاثية والملابس والأغطية على الأسرة السورية اللاجئة التي تعيش خارج المخيم.

وأكدت الهيئة اهتمامها بتعليم الأطفال في المخيمات، حيث شيدت مدرستين في المخيم تتبعان مديرية التربية والتعليم في الزرقاء، وفقاً لمناهج وزارة التربية والتعليم في المملكة الأردنية الهاشمية، وتضم الطلاب الذكور من مرحلة التعليم الأساسي لغاية المرحلة الثانوية نحو 745 طالبة وللمرحلة الثانوية 266 طالبة، أما مدارس الذكور والتي تستقبل الطلبة في الفترة المسائية، فبلغ عدد الطلاب فيها نحو 757 طالباً للمرحلة الأساسية، وفي المرحلة الثانوية يدرس 256 طالباً. ووفرت الهيئة الكتب المدرسية اللازمة والقرطاسية لجميع الطلبة في مدارس مريجيب الفهود الأساسية والثانوية. وتجاوباً مع المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتوفير 5 ملايين كتاب للطلاب المحتاجين في مخيمات اللاجئين، وإنشاء 2000 مكتبة حول العالم الإسلامي، وبناء على توجيهات سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان بسرعة تنفيذ الحملة وتوسيع قاعدة الأفراد والدول المستفيدة من فعالياتها، بدأت الهيئة أمس عمليات توزيع نصف مليون كتاب على النازحين العراقيين واللاجئين السوريين في كردستان العراق، كما تم تخصيص نصف مليون كتاب للاجئين السوريين في المخيمات الأردنية، ودشنت الهيئة فعاليات حملة «أمة تقرأ» التي تستهدف توزيع مليوني كتاب عبر الهيئة في عدد من الدول. ومن ناحية أخرى، استقبل المستشفى الإماراتي الأردني الميداني في محافظة المفرق الأردنية، نحو 691463 مراجعاً، منذ إنشائه في عام 2013، وحتى نهاية أغسطس الماضي.

ولفت تقرير الهيئة إلى أن خدماتها تنوعت في مخيم كردستان العراق الذي يحتوي على 632 وحدة سكنية ومنطقة إدارية وعيادة ومدرستين واحدة للبنين والأخرى للبنات، إضافة إلى خدمات البنية التحتية من صرف صحي وشبكة مياه وكهرباء. كما يشتمل على مسجد ومخازن ومخبز و14 محلاً تجارياً، يستفيد منها سكان المخيم، وتدر عليهم دخلاً ثابتاً لتحسين ظروفهم الاقتصادية.

وأكدت الهيئة أن عدد المستفيدين من برامجها في كردستان العراق نحو مليونين و520 ألفاً و575 نازحاً ولاجئاً خلال العام الماضي، شملت خدمات الإيواء، واحتوت على ثلاثة مخيمات في أربيل التي تحتضن عشرات الآلاف من الأسر النازحة من داخل الساحة العراقية واللاجئة من سوريا، وهي مخيمات في حركة وديبكة وقوشتبة، بجانب دعمها ومساندتها لعدد من المخيمات الأخرى في هرشم وشقلاوة وهيران وكوركوسك ودهوك وفرمانبران التي تشرف عليها منظمات أخرى، وذلك في إطار التعاون والشراكة الإنسانية القائمة بين الهيئة وتلك المنظمات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض