• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر..خسارة الرمادي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 مايو 2015

الاتحاد

خسارة الرمادي

يرى الكاتب جيفري كمب أن القرب الجغرافي للرمادي من بغداد (110 كيلومترات) يعتبر أحد العوامل التي تجعل أحدثَ مرحلة من الحرب من أجل العراق خطيرة للغاية وتفسّر لماذا يتعين على الحكومة العراقية أن تبذل كل ما في وسعها من أجل استعادة السيطرة على المدينة. أما الخطر، فيكمن في أنه من أجل تحقيق هذا الهدف لابد من الاستعانة بالمليشيات الشيعية، الأمر الذي يخلق خوفاً بين السكان السنة من أن يصبحوا ضحايا لأعمال انتقامية من قبل الشيعة كما حدث في مدينة تكريت مؤخراً. وهذا قد يعني أن المدنيين السنة، ولئن كانوا لا يُظهرون ميلا إلى احتضان الداعشيين، فإنهم لن يقدّموا للقوات العراقية الدعم الذي سيكون أساسياً وضرورياً من أجل طرد «داعش» من المدينة. كما يجعل من استعمال القوة الجوية الأميركية أمراً أكثر صعوبة وتعقيداً.

شرق آسيا.. وحلف الضرورة

يؤكد الكاتب محمد السماك أن الولايات المتحدة تشجع حليفتها كوريا الجنوبية على تقبل المتغيرات اليابانية على أساس أنها «حليف الضرورة». ومن مقتضيات هذه الضرورة طي صفحة الماضي. وهو ما لم يقتنع به الكوريون الجنوبيون حتى الآن. فقد ثارت ثائرتهم لمجرد أن اليابان بدأت إعادة النظر في كتاب التاريخ وفي كتاب التربية الوطنية بحذف الفصول المطولة فيها التي تدين العهد الإمبراطوري السابق وتعترف بجرائم الحرب التي ارتكبتها القوات اليابانية بما فيها جرائم السبي التي ذهب ضحيتها المئات من النساء الكوريات اللواتي استخدمن للترفيه عن الجنود اليابانيين أثناء فترة احتلال كوريا. ولكن كيف يمكن إقناع كوريا الجنوبية بأن طي صفحة القيود الدولية على اليابان لا يعني فتح صفحة حرب يابانية جديدة ضدها؟

«داعش» وجريمة تدمير التراث

نقرأ في هذا المقال للكاتبة إيرين ثومبسون قولها إن معظم التقارير المنشورة في الصحف الغربية التي تناولت أخبار هذه الحملة الشرسة لتدمير الآثار قد ركزت على الأخذ والتصديق بما يقوله تنظيم «داعش»، إلا أن هذا خطأ. وبعيداً عن الرغبة في تدمير الرموز الدالّة على «الوثنيّة» في الفنون التي انتشرت قبل ظهور الإسلام، كان الحافز الأكثر أهمية لهذا العمل الذي يقوم به إرهابيو «داعش» يتمثل في تحقيق أهداف منظمة ومرسومة بدقة. وأحد هذه الأهداف هو الربح المادي على الرغم مما يتبجّح به الناطق باسم التنظيم من أنه لا يهتم بقيمة هذه الشواهد الأثرية التي تُقدّر بمليارات الدولارات.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا