• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مايكل عطية.. عقل رياضي خارق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 مايو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

في علوم الرياضيات يبرز اسم الدكتور مايكل عطية، وهو لبناني الأصل؛ عربي الأب اسكتلندي الأم، ولد عام 1929 لعائلة قطنت في قرية سوق الغرب قرب بيروت قبل الحرب العالمية الأولى، عاش عطية الأب طفولته في السودان مع أبيه، الذي هاجر من لبنان إلى بريطانيا، وهو في العشرينيات، ومنها غادر مع زوجته الاسكتلندية، وهو في الثلاثينات من العمر إلى مصر والسودان، حيث أمضى ابنه مايكل طفولته في الخرطوم، ودرس الابتدائية في القاهرة، التي عاش فيها 9 سنوات، ومنها عاد إلى الإسكندرية ليدرس في كلية فيكتوريا، ثم ليتخرج دكتوراً عام 1954 بالرياضيات في جامعة ترينيتي بكامبريدج.

ويعرف بأنه واحد من أعظم العقول الرياضية في العالم، وأشهر علماء الرياضيات في القرن العشرين. وله نظريات خاصة مشهورة؛ منها «K»، و«المؤشر»، وكلتاهما من النظريات التي كان لها أثر بعيد في تطوير علم الرياضيات. ومن أبرز أعماله كذلك استخدامه الهندسة الجبرية لإنشاء معادلات تفاضلية جزئية، وهي معادلات مهمّة في حقل الفيزياء النظرية الحديث. ونال أعلى الجوائز الدولية في العلوم والرياضيات، ومنها فوزه بجائزة الملك فيصل للعلوم عام 1987، وفوزه بجائزة «فيلدز»، وهي المعادلة لجائزة نوبل.

ومنح لقب «سير» عام 1983م، ولقب النبالة البريطاني، وجمع بين رئاسة أعرق مؤسستين في بريطانيا، وهما «الجمعية الملكية»، التي تأسست عام 1731، وهي بمنزلة أكاديمية العلوم، و«كلية ترينيتي» في جامعة كمبردج، التي تعتبر أغنى الكليات في بريطانيا، إضافة إلى كونه مستشار ملكة بريطانيا حالياً، فهو واحد من سبعة أعضاء في مجلس الحكماء الخاص بملكة بريطانيا، كما تولى على مدار سنوات طويلة رئاسة اللجنة الاستشارية الدولية لمركز الجامعة لعلوم الرياضيات المتقدمة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا