• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

نقل حي ونقاشات «تعليمية» في «مستشفى الكويت»

الشارقة .. تقنية جديدة في عمليات «الفتق بالمنظار»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

الشارقة (الاتحاد)

أجرى مستشفى الكويت في الشارقة ثلاث عمليات لمواطنين يعانون من أمراض الفتق، وذلك باستخدام المنظار وشبكة وتقنية جديدة تم استخدامها من طبيب إسباني زائر هو الدكتور بيلدو سافيليا بروفيسور الجراحة العامة والمناظير في جامعة سافيليا.

وتم نقل حي للعمليات في المستشفى لقاعة اجتماعات وفي حضور 50 طبيباً من السعودية وقطر والكويت، وأطباء من مستشفيات وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والطاقم التمريضي في القسم، ضمن ورشة عمل نظمها قسم الجراحة في مستشفى الكويت برئاسة الدكتور إبراهيم النجومي استشاري ورئيس قسم الجراحة وعرضت آخر ما توصلت إليه العلوم الجراحية في مجال جراحة الفتق بالمنظار،والتقنية الحديثة التي تستخدم للمرة الأولى في مستشفى الكويت .

وأدار الجلسة الدكتور عبد الله الضحيان أستاذ في مستشفى الملك خالد الجامعي ورئيس الجمعية السعودية لجراحة المناظير، حيث استعرض الجراح الإسباني التفاصيل الدقيقة في تلك العمليات، إضافة إلى نقل الخبرات الطبية الحديثة للأطباء المشاركين.

وأشارت آمنة كرم مديرة مستشفى الكويت في الشارقة إلى أن استضافة وزارة الصحة ووقاية المجتمع للأطباء الزائرين المتميزين يضفي المزيد من الخبرة والأفكار الحديثة والتطوير الدائم للطاقم المعني بهذه العمليات.

وأشار الدكتور إبراهيم النجومي إلى أن الحالات التي أجريت لها الجراحة، كانت لمواطنة (49 عاماً) تعاني من فتق جراحي أسفل الناحية اليمنى من البطن بعد إجراء 4 عمليات جراحية، وتم استخدام المنظار الجراحي وإصلاح الفتق الذي يصعب عمله عن طريق الفتح التقليدي لتعدد العمليات السابقة، وتم وضع شبكة جراحية حديثة، تستخدم لأول مرة في مستشفى الكويت ومستشفيات الوزارة.

والحالة الثانية لشاب مواطن( 19 عاماً) مصاب بفتق أربي وأجريت له عملية إصلاح الفتق باستخدام شبكة حديثة واستخدام سائل لاصق .

والثالثة لمواطنة ( 34 عاماً) مصابة بفتق أربي نادر عولج بالمنظار الجراحي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض