• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

دبي تستضيف المنتدى العالمي لمخاطر الفضاء نوفمبر المقبل

«خليفة سات» في مرحلته النهائية ويطلق 2018

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

آمنه الكتبي(دبي)

كشف المهندس سالم المري، مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في مركز محمد بن راشد للفضاء، أن نسبة الإنجاز في مشروع «خليفة سات» بلغت نحو 72%، وأنه بلغ المرحلة النهائية من التصنيع، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه استضافة المنتدى العالمي لمخاطر الفضاء 2016 في دورته الرابعة نوفمبر المقبل.

وبين المري الانتهاء من التصميم النهائي للهيكل الهندسي لـ«خليفة سات» والبرامج والأنظمة التي يحتويها القمر، موضحاً أن مشروع خليفة سات سيطلق إلى الفضاء في عام 2018 على متن الصاروخ «اتش 2 اي» التابع لشركة «ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة».

وأوضح أن المركز عمل على الأقمار الصناعية «دبي سات 1» و«دبي سات 2» و«نايف 1»، ويعمل على «خليفة سات» الذي يعد أفضل قمر صناعي عربي للتصوير بدقة، ونسبة وضوح تصل إلى 0.7 متر، بقيادة إماراتية كاملة في تطوير واستخدام الأنظمة الفضائية.

وقال مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية: يشرفنا كإماراتيين أن نستضيف المنتدى العالمي لمخاطر الفضاء لعام 2016 في دبي، لتبادل الخبرات فيما يخص بالمخاطر والتحديات التي تواجه صناعة الفضاء، لافتاً إلى أن المنتدى المقرر من 2 إلى 4 نوفمبر 2016 في فندق فيرمونت بالم دبي، سيستضيف 400 رائد عالمي في مجال الفضاء من 130 شركة من مختلف المجالات في صناعة الفضاء العالمية لمناقشة موضوع إدارة مخاطر الفضاء. وتابع: إن محاور المنتدى تتضمن أهمية التأمين لتقليل المخاطر في مشاريع الأقمار الصناعية موضحاً أن المخاطر الفنية تأتي في الأولوية، حيث تعتبر مرحلة الإطلاق من أبرز التحديات.

وأكد المري أن حجم التأمين العالمي للفضاء يقدر بنحو 700 مليون درهم، موضحاً أن قيمة التأمين ضمن مشاريع مركز محمد بن راشد للفضاء تبلغ من 5% إلى 6% من قيمة الأقمار الصناعية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض