• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بتكلفة 200 مليون درهم

إنجاز 95% من كاسر الأمواج في كلباء والتسليم نهاية 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

السيد حسن (كلباء)

بلغت نسبة الإنجاز في مشروع كاسر الأمواج القائم على شواطئ مدينة كلباء الآن، نحو 95%، ومن المقرر تسليمه في نهاية 2016، حسب مصدر مسؤول في وزارة تطوير البنيّة التحتية.

وقال المصدر المسؤول لـ«الاتحاد»: «تم الانتهاء من كل الأعمال الأساسية والجوهرية في المشروع، وجارٍ وضع اللمسات الأخيرة والنهائية للكواسر البالغ عددها 7 كواسر مختلفة الأطوال والأحجام».

وتبلغ تكلفة مشروع كاسر الأمواج في الفجيرة 200 مليون درهم، ضمن مشاريع مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لتطوير المناطق، وتتابعه لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة لتطوير المناطق، وتنفذه وزارة تطوير البنية التحتية.

ويهدف المشروع إلى حماية شواطئ كلباء والمناطق السكنية الواقعة على البحر مباشرةً من الأعاصير البحرية التي تضرب المدينة 3 مرات في العام، ما يعرضها لخسائر مادية كبيرة.

ويشمل المشروع تشييد 7 كواسر بحرية، بتكلفة إجمالية تبلغ 200 مليون درهم، وتعميق المنطقة المحاذية للساحل بامتداد 8 كليو مترات تبدأ من مدخل مدينة كلباء وحتى منطقة خور كلباء، وتضم السدود 7 كواسر، منها 6 كواسر رأسية من الشاطئ للعمق بطول 200 متر، بينما يصل طول الكاسر الرئيس الذي تم تشييده في منطقة خور كلباء 725 متراً، وكانت هذه المنطقة من أكثر المناطق عرضةً للفيضانات البحرية الناتجة عن الأعاصير الخفيفة، ما كان سبباً في غرق الكثير من البيوت السكنية الموجودة على الساحل مباشرة.

واستخدم في مشروع كواسر الأمواج في كلباء ما يزيد على 2,5 مليون متر مكعب من الرمال، ومليون طن من الأحجار، يصل وزن بعض الأحجار بها إلى 5 أطنان، وتم تثبيتها على عمق 20 متراً في البحر لتكون الأساس للكواسر.

وجارٍ حالياً الانتهاء من تشييد حيز يفصل بين الشاطئ والبحر، بعمق يصل إلى 28 متراً، سيتم استغلاله في إنشاء ممشى وحديقة ساحلية بسيطة بطول الشاطئ، وتمت الاستعانة بحفار مختص بحفر عمق البحر واستخراج الرمال إلى اليابسة، ومن ثم ردم هذا الحيز.

يشار إلى أن مدينة كلباء لم تتعرض طوال أشهر الصيف الماضي إلى أي فيضانات بحرية تذكر، خاصة بعد الانتهاء من الغالبية العظمى من جسم الكواسر البحرية السبعة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض