• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

التكامل يحقق بيئة أسرية جيدة

الأبناء ضحايا قسوة الآباء وتدليل الأمهات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 مايو 2015

هناء الحمادي (أبوظبي)

أبوظبي (الاتحاد)

أثبتت دراسة حديثة أن الأطفال الذين يشترك الأب والأم في تربيتهم يتمتعون بقدرات أفضل في الجانب الدراسي إذا ما قورنوا بالأطفال الذين نشأوا في كنف الأم لوحدها أو الأب لوحده، وهذا يعود بنا إلى التأكيد على مسألة التكامل في التربية بين الأب والأم لان أحدهما لا يستطيع بمفرده تكوين بيئة أسرية جيدة.

لكن حين نرى شدة بعض الآباء في التعامل مع أبنائه من أجل إكسابهم الصفات الحميدة، نجد قلب الأم الحنون يقف دائماً للدفاع عنهم دون تردد وحمايتهم، وإن كانت تعلم أن تأديب والده لابنها يصب في مصلحته، وعاطفة الأمومة هذه غالباً ما تولد أبناء مدللين غير معتمدين على أنفسهم.

طاعة والده

تؤكد منى «موظفة، متزوجة» أنها السبب في خروج ابنها عن طاعة والده، وذلك عن غير قصد على حد تعبيرها، فمنذ سنواته الأولى كانت تحاول ألا يتعرض ابنها لتوبيخ من والده، لذلك كانت تخلق الكثير من الأعذار أمام أسئلة والده لاعتقادها الخاطئ أنه سوف يتأثر من تعنيف والده ويتجه إلى أصحاب السوء ويسلك طرقاً غير سوية.

ورغم تفاهم طلال مع زوجته على توحيد أسلوب التعامل مع الأبناء فإنها دائماً تفسد عليه تربية أبنائه بالدلال الزائد وتلبية رغباتهم من وراءه، سواء كانت تلك الطلبات مادية أو غيرها ، وذلك على حد قوله، ويضيف: أنها تقف حائلاً بينهم وبينه حين يطلب منهم شيئاً بحجة أنهم لا يزالون صغاراً، وتخلق لهم الكثير من الأعذار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا