• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب         02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

«فنية العين» تعتمد مشاركة الناشئين في بطولة آسيا

سلطان بن شخبوط: نسعى لإدخال الشطرنج ضمن المنهاج المدرسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 يونيو 2014

صلاح سليمان (العين)

أكد الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج أنهم يقومون حالياً بمحاولات جادة مع الجهات التعليمية داخل الدولة لإدخال اللعبة، ضمن منهاج المدارس لتصبح مادة ثانوية على أقل تقدير يتم تدريسها للطلبة، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن هنالك دراسات قام بها الاتحاد الدولي للشطرنج، أكدت ارتباط التفوق العلمي للطلبة بممارسة رياضة الشطرنج وذلك من واقع بعض الدول التي وضعت هذه الرياضة الذهنية ضمن محور العملية التعليمية.

جاء ذلك خلال حديث الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط في المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس الأول في فندق «دانات العين» مشيراً إلى انتشار هذه الرياضة في العديد من الدول الآسيوية التي بدأت توليها اهتماماً متناهياً مستدلاً بالتطور الكبير الذي شهدته المملكة العربية السعودية في رياضة الشطرنج. وقال: «ما يحدث في المملكة في الوقت الراهن يبشر بكل الخير متمنياً أن تتطور السعودية أكثر وأكثر في رياضة الشطرنج بعد أن غاب عنها هذا النشاط فترة طويلة من الزمن».

وأوضح أن الاتحاد الآسيوي للشطرنج بذل جهوداً كبيرة بالتنسيق مع الجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية سعياً لدعم انتشار رياضة الشطرنج وسط شريحة كبيرة من فئة الشباب، مما ساعد الاتحاد على الحصول على تجاوب رائع لدعم ممارسة لعبة الشطرنج في السعودية، خصوصاً بعد الحضور والمشاركة التي سجلتها المملكة في العديد من بطولات الشطرنجية خلال الفترة الماضية. وزاد قائلاً:« السعودية لديها أعداد كبيرة من اللاعبين الذين يمكنهم دعم وتطور رياضة الشطرنج وسيحصدون ثمار جهودهم في مقبل الأيام، آملين أن تحقق اللعبة أهدافها وتزداد رقعة ممارسيها خلال الفترة القادمة».

وحول الأصداء التي نتجت من استضافة بطولة العالم للشطرنج في مدينة العين مطلع العام الحالي قال الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان: «أعتقد أن هذه البطولة أضافت الكثير إلى سجل النجاح الذي تحققه الدولة بفضل ما يتوفر لها من إمكانيات وبنى تحتية تساعدها على استضافة وتنظيم أكبر وأهم الأحداث الرياضية العالمية بكفاءة كبيرة وقدرة فائقة، ويبقى من المهم أن أشير هنا إلى أننا حطمنا الأرقام القياسية في عدد الحضور الكبير من الدول والاتحادات المشاركة على مستوى العالم، بالإضافة إلى النجاح التنظيمي المشهود له من المشاركين كافة، وعليه فإن مستوى الرضا على نجاح البطولة قد بلغ أعلى درجاته».

وتابع: «لقد أصبحت مدينة العين مركزاً للشطرنج الآسيوي بفضل ما تحققه من نجاح في استضافة الأحداث الرياضية ودعم الفعاليات التي تساعد بدرجة كبيرة في انتشار اللعبة وتوسيع قاعدتها في أوساط شريحة كبيرة من الشباب، إلى جانب وجود المواهب التي تتطلع وتسعى دوماً إلى حصد أفضل النتائج في البطولات القارية والدولية».

وفي ختام حديثه ثمن الشيخ سلطان بن شخبوط الدعم الكبير الذي حصلوا عليه من القيادة الرشيدة والجهات المسؤولة في الدولة لاستضافة بطولة العالم الماضية ما مكنهم من بلوغ المبتغى والوصول إلى أقصى درجات النجاح، موجهاً في الوقت نفسه كل الشكر والتقدير إلى اللجان العاملة في البطولة والتي قامت بجهود كبيرة.

من جهة أخرى عقد الجهاز الفني بنادي العين للثقافة والشطرنج اجتماعه الدوري برئاسة المهندس طارق علي الطاهر رئيس الجهاز الفني وذلك بمقر النادي بالعين حيث تمت مناقشة التقارير الفنية والبرامج التدريبية ومدى تطور مستوى ونتائج لاعبي ولاعبات النادي. كما تمت أيضاً مناقشة احتياجات اللاعبين والجهاز الفني لرفعها إلى مجلس إدارة النادي حيث أوصى الجهاز الفني بضرورة شراء باص إضافي نظراً لتزايد أعداد اللاعبين واللاعبات من مختلف مناطق مدينة العين ولزيادة الإقبال على التسجيل بالنادي.

ووافق الجهاز الفني على المشاركة في بطولة آسيا للفئات العمرية تحت 6، 8، 10، 12 سنة للذكور والإناث في مدينة طشقند في أوزبكستان خلال الفترة من 20 حتى 29 من شهر يونيو الجاري. حضر الاجتماع مدربو ومدربات النادي وهم السلوفيني ساكيلسيك تايد والسلوفينية هرينك ميشا وخالد الجلدة وأحمد عادل وفاطمة الجلدة ونبال الجلدة والإداريات حنان يسلم ومريم البلوشي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا