• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

بمبادرة من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»

عروض كلاسيكيات الأفلام العربية في لوس أنجلوس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 يونيو 2014

أعلنت “أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية” بالتعاون مع “مهرجان دبي السينمائي الدولي”، أمس، عن تقديم سلسلة من العروض السينمائية التي تستمر ليومين تحت عنوان “كلاسيكيات السينما العربية”، وذلك يوم الجمعة 13 يونيو، والسبت 21 يونيو بمسرح “بينج” في لوس أنجلوس.

وتأتي سلسلة عروض “كلاسيكيات السينما العربية” كإحدى مبادرات التواصل التي تطلقها “أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية”، لتجمع من خلالها أعضاء الأكاديمية الذين يمثلون مجموعة من خبراء صناعة السينما والمخرجين وعشاق الفن السابع من جميع أرجاء العالم. وكانت الأكاديمية والمهرجان قد أعلنا عن إبرام اتفاقية شراكة في نوفمبر 2013 قام بموجبها وفدٌ من الأكاديمية بتصميم واستضافة عدد من الأنشطة التي تمت إقامتها خلال الدورة العاشرة للمهرجان في ديسمبر 2013، وأعلنت الأكاديمية أيضاً عن تأهل “مهرجان دبي السينمائي الدولي” وانضمامه إلى قائمة المهرجانات التي تُرشح أفلاماً تشارك في جائزة أوسكار أفضل فيلم قصير، وبموجب هذا الإعلان سيتمكن “دبي السينمائي” من ترشيح الأفلام المشتركة في جائزة “المهر العربي” و”المهر الآسيوي الأفريقي” للمشاركة في جوائز الأوسكار، ليكون بذلك أول مهرجان في العالم العربي ينضم إلى تلك القائمة، حيث ستتمكن الأفلام التي فازت في الدورة العاشرة من الترشح لدخول منافسات جوائز الأوسكار 2015.

وستعرض الأكاديمية ثلاثة أفلام من بين قائمة مهرجان دبي السينمائي لأهم 100 فيلم عربي هي: فيلم “المومياء” للمخرج المصري شادي عبدالسلام (1930 ـ 1986)، والذي تصدر فيلمه قائمة كتاب “سينما الشغف: قائمة مهرجان دبي السينمائي لأهم 100 فيلم عربي”. وتدور أحداث الفيلم في عام 1881 وهي مستوحاة من واقعة حقيقية تتمثل باكتشاف “خبيئة جبل الدير البحري”.

كما يعرض فيلم “باب الحديد” للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين (1926 ـ 2008)، والذي احتل المرتبة الثانية في القائمة. وتدور أحداث الفيلم الذي تم إنتاجه عام 1958، في محطة القطارات المركزية في القاهرة.

وتختتم سلسلة عروض “كلاسيكيات السينما العربية” بعرض فيلم “بيروت الغربية”، للمخرج اللبناني زياد دويري، الذي يحل ضيف شرف على أمسية العرض. تدور أحداث الفيلم الذي تم إنتاجه عام 1988 بينما تضع الحرب الأهلية اللبنانية أوزارها في ربيع 1975.

وقال عبدالحميد جمعة، رئيس “مهرجان دبي السينمائي الدولي”: “تشكل قائمة مهرجان دبي السينمائي لأهم 100 فيلم عربي” مرجعاً لمن يرغب في الاطلاع والتعرف على تاريخ السينما العربية أو يود استكشافها للمرة الأولى، ولا شك أن شراكتنا مع الأكاديمية ستلقي بالكثير من الضوء على الأفلام التي تتضمنها هذه القائمة، وتزيد من مساحة الجمهور الدولي للسينما العربية ومعرفته بالتراث السينمائي للمنطقة”. (دبي ـ الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا