• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

المنافسة تعيد جدلية العلاقة بين الديمقراطية والتنمية

الصين تتفوق في سباق «الإنتاج» مع الهند

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 مايو 2015

شنغهاي (أ ف ب)

تفوقت بكين على جارتها الآسيوية محققة «المعجزة» الاقتصادية الصينية، التي ساهمت فيها الأموال الأجنبية، وذلك بعدما كانت متساوية والهند قبل 35 عاماً من حيث إجمالي الناتج الداخلي.

وحسب أرقام البنك الدولي للعام 1980، فإن إجمالي الناتج الداخلي كان يبلغ 189,6 مليار دولار للهند و189,4 ملياراً للصين. أما الآن، فبات هناك فرق شاسع بينهما، إذ وصل إجمالي الناتج الداخلي الصيني عام 2013 إلى 9240 مليار دولار، ما يزيد بخمسة أضعاف عن إجمالي الناتج الداخلي الهندي.

وبدأ التباين بين البلدين في نهاية السبعينيات، حين تخلت الصين عن الاقتصاد الموجه الموروث من الماوية، وأطلقت برنامج «إصلاحات وانفتاح» على قوى السوق والاستثمارات الخارجية.

وتمثل شنغهاي، التي أبدى رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي إعجابه بأبراجها في عطلة نهاية الأسبوع الماضي في ختام زيارته الأولى للصين، واجهة هذا «النموذج» الصيني الذي استفاد كثيراً من الرساميل الأجنبية، حين سارعت البلاد إلى الانفتاح عليها وخصتها بمعاملة مميزة.

وقال ون فودي، من جامعة سيشوان، إن «الصين بادرت إلى تشريع أبوابها للمستثمرين الأجانب مرجئة إلى وقت لاحق مسألة ضمان قاعدة قانونية لهم». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا