• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في الجلسة المشتركة بشرم الشيخ

الجروان يؤكد ضرورة تعزيز التعاون البرلماني العربي الإفريقي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

شرم الشيخ (وام)

 أكد معالي أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي على أهمية تعزيز التعاون بين المؤسسات البرلمانية والشعبية الافريقية العربية وتعزيز التضامن والصداقة بين شعوبنا القائمة على مبادئ المساواة والاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة. جاء ذلك في كلمة الجروان في الجلسة المشتركة بين البرلمانيين العربي والافريقي التي عقدت في شرم الشيخ أمس بحضور معالي المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء المصري ومعالي الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري ومعالي روجيه انكودو دانغ  رئيس برلمان عموم افريقيا وأعضاء البرلمان العربي والافريقي.

 وقال الجروان في كلمته: لقد أردنا في البرلمان العربي عندما اقترحنا على برلمان عموم إفريقيا عقد جلسة مشتركة بين البرلمانين أن نعطي لعلاقات الشراكة الاستراتيجية التي تربط المنطقة العربية يإفريقيا البعد الشعبي والبرلماني المطلوبين.. ونحن على قناعة في البرلمان العربي أن هذه الجلسة التي نعقدها اليوم وما تحمله من رمزية ستكون بداية لنقلة نوعية في تاريخ العلاقات بين البرلمان العربي وبرلمان عموم إفريقيا خدمة للمصالح المشتركة للشعوب العربية الإفريقية مستذكرين إعلان وبرنامج عمل القمم العربية الأفريقية في القاهرة وسرت والكويت وأيضا الجهود المبذولة لتجسيد القرارات الصادرة عن هذه القمم لترسيخ التعاون في مختلف مجالات المنفعة المشتركة بين منطقتينا.

شارك وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي في أعمال  الجلسة المشتركة للبرلمانين «العربي والافريقي». ويضم وفد الشعبة البرلمانية أعضاء المجلس الوطني الاتحادي أعضاء البرلمان العربي سعادة كل من: جاسم عبدالله النقبي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، وخالد علي بن زايد الفلاسي عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية وعائشة سالم بن سمنوه عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب. واكد خالد علي بن زايد الفلاسي على أهمية الاجتماع المشترك الذي عقد بمدينة شرم الشيخ للبرلمان العربي ونظيره الافريقي مشيرا الى ان هذا الاجتماع يعد الأول من نوعه بين الجانبين.

وأعرب الفلاسي عن تمنياته أن يتوصل الجانبان لأرضية مشتركة ينطلقان منها الى توحيد الجهود والقرارات في المستقبل لدعم التعاون بين العالم العربي والقارة الافريقية. وشدد على ضرورة ان يعمل الجانبان من أجل دعم جهود السلام العالمي خاصة في ظل ما تعج به المنطقة العربية والقارة الافريقية من تحديات ومشكلات. كما أكد جاسم عبد الله النقبي ان هذا الاجتماع يعد بداية لوضع نقاط للحوار بين البرلمانيين العرب والأفارقة. وقال النقبي إننا في ضيافة مصر العروبة وشاركنا امس الأول في الاحتفالية التي أقامها مجلس النواب المصري بمناسبة مرور 150عاما على الحياة النيابية المصرية متمنيا لمصر دوام الاستقرار والتقدم لدعم الأمة العربية.

ومن جانبها قالت ساعدة عائشة سالم بن سمنوه ان اجتماع  البرلمان العربي والبرلمان الافريقي يعتبر نقلة نوعية لخدمة الشعوب العربية والافريقية والمنفعة المشتركة وخلق تكامل واضح لاتخاذ  القرارات المهمة التي تخص شعوب الوطن العربي والافريقي والعمل على حل المشاكل التي تتعرض لها البلدان الافريقية وخلق نوع من التبادل والزيارات ونبذ الإرهاب والتطرف والوقوف بقوة مع القضية الفلسطينية  والوقوف على المشاريع التنموية والبيئية المشتركة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا