• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

رسائل

شجرة السمر والزحف العمراني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 يونيو 2014

تعتبر أشجار السمر من المصادر الغذائية للجمال والأغنام في المناطق الحارة، وأيضاً من أهم الأشياء في شجرة السمر أنها تثمر طول العام، تبدأ ببرم، وهي زهرة بيضاء جميلة الرائحة، يتغذى منها نحل العسل، حيث تلاحظ كثرة نحل العسل فوق شجرة السمر في وقت البرم، وأيضاً تعتبر غذاء لجميع الحيوانات. مرحلة بعد البرم يكون الحنبل، وهو غذاء للحيوانات.

كما تؤمن أشجار السمر الظل للإنسان والحيوان، ولها فوائد عدة في علاج الطب الشعبي، ومن الطبيعي المحافظة عليها لما لها من أثر إيجابي المحافظة علي البيئة.

ومع هذا نرى أن هذه الشجرة تتعرض لهجوم شرس من الزحف العمراني في منطقة السيح بإمارة رأس الخيمة، حيث بدأت في الاختفاء تدريجياً من هذه المنطقة، وعليه يجب على الجهات المختصة حماية هذه الشجرة، ومنع اقتلاعها من جذورها، لما تمثله من أهمية للإنسان والحيوان والبيئة، وأيضاً من المفترض أن تكون منطقة السيح برأس الخيمة منطقة سياحية تكثر فيها المساحات الخضراء والمناظر الجميلة، خاصة في فصل الشتاء. وأن يكون الاهتمام فيها أكثر وأكبر. ونرجو من المسؤولين النظر في هذه الاعتبارات عند توزيع القسائم السكنية في هذه المنطقة للمحافظة على هذه الشجرة الجملية المعطاء.

زيد الخنبولي (رأس الخيمة)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا