• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

اتفاق يمنع إضراب «الاسكندنافية».. وآخر عالق في النرويج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 مايو 2015

ستوكهولم (د ب أ)

توصلت شركة الطيران الاسكندنافية (أس أيه أس) وإحدى نقابات الطيارين السويدية أمس، إلى اتفاقية تم التفاوض بشأنها بشكل جماعي، ما أسفر عن تفادي إضراب وشيك، ولكن مفاوضات موازية فشلت في النرويج.

وامتدت المحادثات التي قادها وسطاء في كل من السويد والنرويج، لساعات إضافية، بعدما حددت نقابات الطيارين في الدولتين بصفة مبدئية منتصف ليلة أمس (الساعة 22:00 بتوقيت جرينتش) موعداً نهائياً قبل القيام بإضراب.

وكإجراء احترازي، قامت شركة الطيران الاسكندنافية بإلغاء 110 رحلات أغلبها في السويد، وهو ما طال نحو 11 ألف راكب. وقالت الشركة السويدية إن الخدمات سوف تستأنف عصر أمس، ولكن نصحت المسافرين بمتابعة المعلومات الخاصة بالرحلات الجوية. ويتركز الخلاف العمالي حول مواعيد العمل.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الاسكندنافية ريكارد جوستافسون، إن الأمر يحتاج إلى اتفاق جديد لضمان «المزيد من المرونة» من الطيارين لتلبية طلب أكبر خلال الصيف.

وتواجه شركة (أس أيه أس) منافسة قوية من شركات الطيران منخفضة التكلفة، بينها شركة اير شاتل النرويجية المنافسة، وطبقت سلسلة من الإجراءات الرامية إلى خفض التكاليف.

وقال بيتر لاسون، رئيس نقابة الطيارين السويدية (أس بي أف)، إن المحادثات التي بدأت في نهاية 2014 عندما ألغت شركة (أس أيه أس) الاتفاق القديم الذي تم التفاوض عليه جماعياً كانت «صعبة»، لكن سوف تؤمن وظائف للطيارين.

وقال لارسون، للإذاعة السويدية، إن «الاتفاق يعني أن الطيارين وافقوا على العمل أكثر خلال موسم الصيف وأقل خلال الشتاء، وسوف يتم تعويضهم على ذلك». وبعد فشل المحادثات في النرويج، قالت نقابة الطيارين النرويجية (إن أس أف) إن ستة طيارين يعملون في الرحلات الطويلة مضربون عن العمل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا