• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ترامب من ذلك النوع من الشخصيات التي تزدهر في نيويورك وتتسم بالنرجسية، والاستغراق التام في الذات، والعدوانية الشديدة تجاه الآخرين

«جلاسر» وشعار «تخلصوا من ترامب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

ليونيد بيرشيدسكي*

ربما كان من الوارد أن يعمل ميلتون جلاسر، مصمم شعار «أنا أحب نيويورك» الإيقوني، في نقطة معينة من الزمن، مع مؤسسة نيويوركية أخرى، وهو ما حدث بالفعل، عندما تعاون مع دونالد ترامب. ولكن ما حدث معه، وشأنه في ذلك شأن كثير من المتعاونين مع الملياردير، أن الأمور لم تمض بشكل جيد.

في الوقت الراهن، نجد أن الشيء الوحيد الذي يرغب جلاسر في تصميمه، ووضع اسم المرشح الجمهوري عليه، هو دبوس مكتوب عليه «تخلصوا من ترامب».

وجلاسر (87 عاماً)، هو أحد مؤسسي «مجلة نيويورك»، ومصمم شعار شركة شهيرة جداً، وأغلفة العديد من الألبومات والكتب، بل ومصمم بعض الأعمال الفنية المتقنة في محطات مترو أنفاق نيويورك. ولم يندهش عندما استدعاه ترامب ذات يوم من عام 2005، وطلب منه تصميم زجاجة «فودكا» لتقديمها في نواديه الليلية. كان التصميم الذي قدمه «جلاسر» للزجاجة كما يصفه هو بنفسه: «قوياً، وذكورياً، مثل أبنية حقبة الثلاثينيات، وله جانبان غير شفافين بلون ذهبي، وجانبان شفافان، وكان قصدي من ذلك إبراز الصراع الدرامي الداخلي الحقيقي بين الجانب الذي نراه، والجانب الذي لا نراه».

وأضاف جلاسر: «هذه في رأيي هي كليشيهات الاتصال. وأحد الأشياء التي أردت التركيز عليها في ذلك الشعار، فكرة استخدام الذهب كمادة عند تصميم شعار يرمز لملياردير شديد الثراء، لا يريد أن يكون متواضعاً بشأن إنجازاته، ولكنه يريد استعراض أي نموذج من هذه الإنجازات أمام الجمهور. أما الشيء الثاني، فكان فكرة الشكل الصاعد، المشتق من فكرة الأهمية، والذي يرمز للأكتاف العريضة، والبنية الضخمة».

وعندما سألت جلاسر عما إذا كان يقصد بتصميمه ذلك، التهكم على ترامب، رد عليّ بالقول: «حسناً، ولكن دعني أقول إنه يبدو كما لو كان يتهكم على نفسه إلى حد ما».

والمهم أن التصميم أعجب الملياردير، الذي وافق عليه ووافق على دفع 100 ألف دولار كمبلغ مقدم، ولكن الشيك كان مقدماً من شركة اسمها «درينكس أميركاس» كانت قد منحت رخصة لترامب كي يقوم بتوزيع إنتاجها من «الفودكا». وبعد أن حقق تصميم الزجاجة تأثيراً إيجابياً على ترامب، اتصلت «درينكس أميركاس» بجلاسر كي يضع تصميماً لمنتج آخر من إنتاجها، كان عبارة عن خط جديد من المشروبات العادية يحمل علامة «ترامب تي» أو شاي ترامب. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا