• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

قمة البورصات المالية تشدد على مواصلة تحديث أنظمة الأسواق

سوق دبي يطبق قواعد إقراض واقتراض الأوراق المالية الشهر الحالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 05 يونيو 2014

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

يبدأ سوق دبي المالي تطبيق قواعد إقراض واقتراض الأوراق المالية خلال يونيو الجاري في أعقاب اكتمال جاهزية المتعاملين في السوق، بحسب حسن السركال، نائب الرئيس التنفيذي، الرئيس التنفيذي للعمليات، في سوق دبي المالي.

ويسمح نموذج سوق دبي المالي لإقراض واقتراض الأوراق المالية للمقرضين والمقترضين الأجانب بترتيب عمليات إقراض على أساس المعمول به في الأسواق العالمية، شريطة قيامهم بتوجيه وكلاء الإقراض والاقتراض المحليين المعتمدين للقيام بعملية نقل الأوراق المالية، في حين يمكن إنجاز عمليات الإقراض والاقتراض المحلية من جانب وكلاء الإقراض والاقتراض المعتمدين بما في ذلك، شركات الوساطة المحلية، مؤسسات الحفظ الأمين المحلية، أو أي مؤسسات أخرى توافق عليها هيئة الأوراق المالية والسلع.

وقال السركال في تصريحات صحفية خلال قمة اتحاد البورصات العربية التي تستضيفها دبي حاليا إن تطبيق هذه القواعد يأتي في سياق عملية التحديث المتواصلة للبنية التنظيمية والأساسية للسوق، والتي توضع موضع التنفيذ تبعاً، مشيرا إلى أن سوق دبي المالي قام على مدى السنوات الماضية بتطبيق العديد من المبادرات الرامية إلى الارتقاء ببنيته الأساسية، والتي لاقت اعتراف وترحيب المستثمرين المحليين والأجانب على حد سواء، ولعبت دوراً حيوياً في تصنيف سوق الأسهم في الإمارات العربية المتحدة ضمن فئة الأسواق العالمية الناشئة من قبل مؤسستي (ام اس سي آي) و(اس & بي داو جونز) للمؤشرات العالمية.

وأكد مشاركون في جلسات قمة الأسواق المالية التي ينظمها اتحاد البورصات العالمية بالتعاون مع طومسون رويترز، أن ترقية أسواق الأسهم في الإمارات وقطر على مؤشر (إم أس سي آى) للأسواق الناشئة، يمهد لتحولات كبيرة في هذه الأسواق خلال السنوات المقبلة على صعيد الاندماج بشكل أوسع في الأسواق المالية العالمية والانضمام لمؤشرات دولية أخرى.

واعتبر هؤلاء أن ترقية أسواق الإمارات وقطر من “مبتدئة” إلى “ناشئة” على مؤشر مورجان ستانلي كابيتال، اعتراف دولي بالتطور الذي شهدته هذه الأسواق خلال السنوات القليلة الماضية على الصعيدين التنظيمي والتشغيلي، لكنهم أشاروا إلى أن هذه الترقية ما هي إلا وجهة أولى في رحلة الوصول للعالمية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا