• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

السعودية: سعر النفط يرتفع إلى 60 دولاراً للبرميل بنهاية العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

عواصم (رويترز)

أعلنت السعودية، أمس، أنه «من غير المستبعد» أن يرتفع سعر برميل النفط إلى 60 دولاراً للبرميل بنهاية العام، إلا أنها حذرت من أن خفض الإنتاج بشكل كبير يمكن أن يحدث صدمة في الأسواق.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بحاجة لضمان عدم المغالاة في تقييد الإنتاج، مضيفا أنه متفائل بإمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن الإنتاج بحلول نوفمبر المقبل. وخلال المؤتمر العالمي للطاقة في إسطنبول، قال الفالح، إن أوبك بحاجة للتصرف على نحو متوازن ومسؤول، وإنه ما زال يؤمن بالدور المهم للمنظمة.

وأضاف أنه سيجتمع مع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك في إسطنبول في الأيام القادمة لمناقشة رد فعل روسيا على اتفاقية الجزائر، مضيفاً أن اجتماعاً للجنة الفنية بين أعضاء «أوبك» والمنتجين غير الأعضاء في المنظمة سيعقد في غضون أسبوعين.

وقال الفالح: «حان الوقت كي نفعل شيئا مختلفا عما واجهناه في 2014. نمسك بعجلة القيادة بشكل مرهف ولن نفعل شيئا دراماتيكيا. الفرق هو أن قوى السوق تغيرت بشكل ملحوظ بين عام 2014 والآن».

وقال الفالح، إنه لا تزال هناك بعض الضبابية بشأن العرض والطلب في بعض المناطق مثل الصين وأميركا الشمالية في الوقت الحالي، وأنه يأمل في أن يكون الوضع أكثر وضوحا بحلول موعد اجتماع أوبك في نوفمبر. وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، عن استعداد بلاده المشاركة في الإجراءات الهادفة لخفض إنتاج النفط، مؤكداً أن هذه هي الوسيلة الوحيدة لإحداث التوازن في السوق بعد فترة طويلة من انخفاض الأسعار.

وقال بوتين في المؤتمر «في الظروف الحالية، نعتقد أن تجميد أو خفض إنتاج النفط هو الوسيلة الوحيدة للحفاظ على استقرار قطاع الطاقة وتسريع إعادة التوازن إلى السوق»، مؤكداً أن «روسيا مستعدة للانضمام إلى إجراءات خفض الإنتاج».

من ناحيته، قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أمس، إن أسعار النفط العالمية يجب أن تكون أكثر عدلا وواقعية لتشجيع الاستثمار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا