• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تشمل نطاق تطبيق واسع من الإفلاس

نظرية «العقد» تربح بريطانياً وفنلندياً جائزة نوبل للاقتصاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

ستوكهولم (أ ف ب)

فاز عالما اقتصاد مقيمان في الولايات المتحدة، أمس، بجائزة نوبل للاقتصاد على أبحاثهما في نظرية العقد التي ساعدت على وضع سياسات التأمين، وتنظيم دفع رواتب المدراء التنفيذيين، وحتى إدارة السجون.

وقالت لجنة التحكيم إن عالمي الاقتصاد الأميركي البريطاني أوليفر هارت، والفنلندي بنجت هلومستروم، فازا بالجائزة بفضل تطويرهما لنظرية العقد التي تشمل نطاق تطبيق واسع من الإفلاس، وحتى القانون الدستوري. وقالت اللجنة «طور الفائزان بالجائزة هذا العام نظرية العقد، وهي إطار شامل لتحليل العديد من القضايا المتنوعة في تصميم التعاقدات مثل المبالغ التي يتقاضاها كبار المدراء التنفيذيين بناء على أدائهم، والخصومات، ودفع المبالغ للتأمين وخصخصة نشاطات القطاع العام».

وأكدت أن عملهما أرسى «الأساس الفكري» لتصميم السياسات والمؤسسات في العديد من المجالات، ومن بينها قوانين الإفلاس والدساتير السياسية.

ووضع العالمان، اللذان عملا بشكل منفصل، على خلق الأدوات التي تساعد في تحديد ما إذا كان المعلمون والعاملون في مجال الرعاية الصحية وحراس السجون يجب أن يتلقوا رواتب محددة أم رواتب تعتمد على أدائهم، وما إذا كانت الشركات التي تقدم الخدمات العامة، مثل إدارة المدارس والمستشفيات والسجون، يجب أن تكون مملوكة للقطاع العام.

وقالت اللجنة إن «الأدوات النظرية الجديدة التي وضعها هارت وهولمستروم مهمة لفهم العقود الحقيقية والمؤسسات، إضافة إلى فهم العيوب المحتملة في تصميم العقود». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا