• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الأولى من نوعها في الخليج العربي

«محاكم دبي المالي» تطلق «المحكمة الذكيّة» للدعاوى الصغيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

دبي (الاتحاد)

احتفت «محاكم مركز دبي المالي العالمي»، في إطار التعاون مع «ألفا داتا»، بإطلاق «المحكمة الذكيّة للدعاوى الصغيرة» في خطوة هي الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي، بحسب بيان أمس. وتعد المحكمة الذكية مشروعاً متكاملاً يستند إلى بنية تحتية متطورة من «مايكروسوفت»، في سبيل ضمان تمكين طرفي النزاع والقضاة من الوصول المباشر إلى تفاصيل القضية وفض المنازعات من أي مكان في العالم عبر الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر.

وتتسم «المحكمة الذكيّة للدعاوى الصغيرة» بالجاهزية التامة، كونها مزودة بـ «تقنية مؤتمرات الفيديو» التي تتيح للأفراد أو الشركات الصغيرة والمتوسطة إمكانية المشاركة في جلسات الاستماع من أي مكان في العالم.

وقالت آمنة العويس، نائب أمين سجل «محاكم مركز دبي المالي العالمي» «تعد مبادرة «المحكمة الذكية» خطوة مهمة ودفعة قوية لجهودنا الرامية إلى تجسيد رؤية «محاكم مركز دبي المالي العالمي» في أن تصبح المحكمة الرائدة والأكثر ابتكاراً في العالم بحلول العام 2021، تماشياً مع المساعي الوطنية الهادفة إلى تحويل دبي إلى مدينة ذكية. ونحن على ثقة تامة بأنّ إطلاق هذه المبادرة السباقة سيكون له نتائج إيجابية ملموسة على صعيد رفع ثقة المستثمرين الدوليين بدبي، باعتبارها مركزاً عالمياً رئيسياً للأعمال والاستثمار».

وتحتم الإجراءات الحالية المتبعة لدى المحاكم على طرفي النزاع والقضاة الحضور إلى «محكمة الدعاوى الصغيرة» لحضور جلسات الاستماع. وتأتي التقنية الجديدة، المتمثلة بـ «المحكمة الذكيّة للدعاوى الصغيرة»، لتمكن كل الأطراف المعنية، بمن فيهم أصحاب الأعمال أو المستأجرين أو الموظفين الموجودين داخل أو خارج الدولة، من حل النزاعات عن بعد وحضور جلسات الاستماع والتشاور من أي مكان في العالم.

وقال موروغيسان فايثيلينغم، مدير الخدمات في شركة «ألفا داتا» «يأتي إطلاق «المحكمة الذكية» الأولى في دول الخليج العربي لتعزز مكانة «محاكم مركز دبي المالي العالمي»، باعتبارها المحكمة الأكثر ابتكاراً على المستوى الإقليمي، لا سيّما أنها السباقة في تذليل العقبات وإلغاء القيود المفروضة على حل النزاعات القضائية نتيجة العوائق الجغرافية. ومما لا شك فيه بأننا سنقوم بدور مؤثر في تحقيق الأهداف المرجوة من هذه المبادرة السباقة، التي تعد نقلة نوعية على صعيد تسهيل التقاضي باستخدام أحدث الابتكارات التكنولوجية في العالم. ونتطلع إلى الدخول مستقبلاً في المزيد من الشراكات الناجحة المماثلة، لنتمكن من توفير الدعم التكنولوجي لتنفيذ مبادرات رائدة تدعم مسيرة التحول الذكي في إمارة دبي ودولة الإمارات».

وابتكرت «محاكم مركز دبي المالي العالمي» أول محكمة للدعاوى الصغيرة في منطقة الخليج العربي في العام 2007، لتصبح بذلك الوجهة القضائية الرئيسة لحل منازعات قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات. وتفيد الإحصائيات بأنّ القيمة الإجمالية للمطالبات ارتفعت من 7 إلى 9 ملايين درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ما يشير إلى تجاوب المدعين مع العتبة الجديدة لقيمة القضايا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا