• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ترأس المجموعة العربية في اجتماعات اللجنة الدولية للشؤون المالية والنقدية

الطاير: التنويع الاقتصادي أصبح مورداً مهماً بعيداً عن تقلبات أسعار النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

قال معالي عبيد حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية إن انخفاض أسعار النفط، يتطلب من الدول المصدرة للخام أن تعمل على ضبط الأوضاع المالية، ودعم التنويع الاقتصادي، الذي بات يشكل مورداً مهماً بعيداً عن العوائد النفطية.

جاء ذلك، خلال ترؤسه، المجموعة العربية في اجتماعات اللجنة الدولية للشؤون المالية والنقدية والاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية، والذي عقد ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية الـ 34 لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي التي اختتمت أعمالها أمس الأول في العاصمة الأميركية واشنطن.

وناقش الاجتماع الوضع الاقتصادي العالمي والتحديات التي تواجه دول العالم، كما ناقشت اللجنة كلمة معالي الوزير عن المجموعة العربية، والتي استعرضت أطر التعافي الاقتصادي على المستوى الدولي، والإشادة بدور الصندوق في إرساء تقييمات متوازنة للتوقعات العالمية، وتركيزه على وضع حلول لمواجهة التحديات التي تعصف بالاقتصاد العالمي.

وعلى هامش اجتماعات اللجنة الدولية للشؤون المالية والنقدية، قال معالي الوزير، إنه رغم شواهد التعافي الاقتصادي، يشهد النمو الاقتصادي العالمي مرحلة من التباطؤ، خاصة في الدول ذات الاقتصادات المتقدمة، حيث مازالت الديون والآفاق المستقبلية غير المؤكدة تثقل حركة الاستثمارات، وتظهر مواطن الضعف الكامنة في العديد من اقتصادات الدول، ولكن، يسهم تعزيز الموارد المالية، وارتفاع مستوى الطلب الذي تقوده السياسات الحكيمة، والتوسع في استخدام الفوائد في تطوير الاقتصاد الكلي العالمي.

وقال معاليه «شملت الإصلاحات التي اعتمدها قطاع الأعمال مجموعة من التدابير هدفت إلى الحد من مستوى البطالة، ورفع كفاءة العمليات، حيث تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة والعديد من الدول العربية الأخرى بتقويم شامل لاستثمارات البنية التحتية، وإعادة جدولة الأوليات، وضبط الإنفاق، مع تعزيز الرقابة على الخدمات المقدمة، ودعم الابتكار، وتوفير التمويل لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا