• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        06:15    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا في انفجار عبوة داخل معسكر في عدن    

دعا الخبراء لإبداء الرأي بشأنه

«دبي المالي» يطرح مسودة «معيار التحوط من مخاطر الاستثمار والتمويل»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

دبي (الاتحاد)

‬طرح ‬سوق ‬دبي ‬المالي أمس ‬مسودة «‬معيار ‬التحوط ‬من ‬مخاطر ‬الاستثمار ‬والتمويل»‬، ‬وذلك ‬عبر ‬موقعه ‬الإلكتروني ‬www.dfm.ae. ‬ودعا ‬السوقُ ‬الخبراء ‬والمختصين ‬في ‬مجال ‬الخدمات ‬المالية ‬الإسلامية ‬إلى ‬إبداء ‬الرأي ‬بشأن ‬المعيار، ‬وتقديم ‬ملاحظاتهم ‬عليه ‬خلال ‬فترة ‬تشاور ‬تنتهي ‬في ‬10 ‬نوفمبر ‬المقبل، ‬تمهيداً ‬لإصداره ‬رسمياً ‬في ‬صورته ‬النهائية.

ويعد معيار التحوط الحلقة الأحدث في سلسلة معايير سوق دبي المالي جنباً إلى جنب مع معيار سوق دبي المالي حول الأسهم الصادرة في عام 2007 ومعيار سوق دبي المالي حول الصكوك الصادر في عام 2014.

وقال عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي «تأتي هذه الخطوة المهمة في إطار الدور الفعال لسوق دبي المالي في توفير الأطر المعيارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية باعتباره أول سوق مال متوافق مع الشريعة على المستوى العالمي منذ العام 2007، وكذلك في سياق جهوده الدؤوبة لترسيخ مكانة دبي العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، وفق مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، التي سجلت منذ إطلاقها في أوائل العام 2013 نجاحات لافتة على أكثر من صعيد وفي المقدمة منها أنشطة التمويل الإسلامي».

وأضاف «سيوفر معيار سوق دبي المالي حول التحوط مرجعاً مهماً للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية، وفي اعتقادنا فإن وجود مثل هذه المعايير من شأنه إعطاء دفعة قوية لقطاع التمويل الإسلامي الذي يسجل تطوراً كبيراً على مدى السنوات الماضية، حيث ارتفعت قيمة الصكوك المدرجة في أسواق المال في دبي على سبيل المثال من 9 مليارات دولار (33 مليار درهم) في العام 2013 إلى 44 مليار دولار (161.5 مليار درهم) حالياً، الأمر الذي وضع دبي في صدارة مراكز إدراج الصكوك عالمياً».

وأضاف «تم إعداد مسودة معيار التحوط من قبل هيئة الفتوى والرقابة الشرعية لسوق دبي المالي بعد دراسة مستفيضة لكل جوانب مفهوم التحوط والمعايير ذات الصلة بالتحوط، وكذلك الفتاوى الصادرة بشأن هذا المفهوم من جهات الفتوى محل الثقة ومن ثم أعدت الهيئة هذا المعيار الجديد. إننا نتطلع إلى تفاعل الخبراء والمختصين في مجالي التمويل الإسلامي والشريعة مع مسودة المعيار خلال فترة التشاور، بما يصل به إلى أعلى درجات الشمول والتكامل الممكنة عند إصداره رسمياً، الأمر الذي يصب بدوره في خدمة تطور وازدهار صناعة التمويل الإسلامي». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا