• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

إطلاق مكوك فضاء أميركي «مصغر» للفضاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 مايو 2015

(رويترز)

أطلقت القوات الجوية الأميركية، في عملية أحاطت بها السرية والغموض، مكوك الفضاء المصغر بلا طيار «X-37B»، ووضعته في مداره حول الأرض أمس الأربعاء. وحمل المركبة الغامضة المليئة بمعدات لإجراء اختبارات علمية صاروخ من طراز «أطلس في». وكان من اللافت للانتباه توقف التعليقات حول إطلاق المكوك في الإعلام الأميركي بعد 5 دقائق فقط من إقلاعه، أي قبل أن يصل إلى مداره القريب من الأرض نسبيا.

وتعد هذه رابع رحلة في برنامج الاختبارات العسكرية الأميركية السري. واستمرت آخر رحلة للمركبة «X-37B» نحو 674 أيام وهبطت في كاليفورنيا. ويبلغ مجمل الأيام التي قضتها المكوكات السرية المصغرة في الفضاء 1367 يوما، أو 3 سنوات ونصف السنة. ولم تعلن القوات الجوية الأميركية كم يوما سيقضيها مكوك الفضاء المصغر «X-37B» في المدار.

ويبلغ طول المركبة X-37B» 29» قدما وعرضها 15 قدما، وتشبه إلى حد كبير مكوك «ناسا» للفضاء. وستجري المركبة «X-37B» المعروفة أيضا باسم «OTV» تجارب علمية لصالح وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، وجهاز تجريبي لإطلاق نبضات كهربائية للقوات الجوية الأميركية، إضافة إلى شراع طاقة شمسية مربع  يبلغ قطره 32 مترا مربعا. وكانت الولايات المتحدة فقدت شراعا مماثلا قبل 10 سنوات في عملية إطلاق تمت بصاروخ روسي. 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا