• الأحد 04 شعبان 1438هـ - 30 أبريل 2017م

وفد عسكري من بغداد يزور القاهرة لبحث مكافحة الإرهاب

جنرال أميركي: الجيش العراقي يفتقد الدعم السياسي والعسكري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 مايو 2015

(د ب أ)

قال الجنرال الأميركي المتقاعد مارك هارتلنج، الخبير العسكري والأمني، إن القوات العراقية ليست بحاجة لدعم إيراني أو كردي في المعارك ضد «داعش»، في تعليق له لشبكة «سي.إن.إن» الإخبارية على مشهد فرار القوات العراقية من الرمادي، مشددا على أنها «لم تستسلم». وأرجع نتيجة المعركة إلى وجود «مشكلة كبيرة في الجيش العراقي الذي يواصل القتال منذ 10 أعوام دون انقطاع في تلك المناطق، وهي افتقاده الدعم السياسي والعسكري».

وأشاد الخبير العسكري بالجيش العراقي قائلا «لا أظن أنه بحاجة فعلا إلى مزيد من الدعم من الإيرانيين أو الأكراد، لقد قاتلت إلى جانب الجيش العراقي، وهو يضم مجموعات مقاتلة حقيقية». وقال إن الاستعدادات جارية لهجوم مضاد سيبدل الوضع قريبا. ولدى سؤاله عن إمكانية إرسال قوات أمريكية إلى العراق ، أجاب بأن «قرار إرسال القوات سيخضع لعملية تقييم مستمرة، وهو يعود للقيادتين العسكرية والسياسية، ولكن أظن أن الأمر قد يقتصر على مجموعات معززة من المستشارين العسكريين ، وقد يحصل ذلك بعد تزايد قدرات القوات العراقية».

من جهة أخرى، وصل إلى القاهرة اليوم الخميس الفريق أول بابكر زيباري رئيس أركان الجيش العراقي قادما على رأس وفد عسكري من بغداد في زيارة لمصر تستغرق أيام عدة. وقالت مصادر مطلعة إن المسؤول العسكري سيلتقي خلال زيارته لمصر مع كبار المسؤولين خاصة بالقوات المسلحة المصرية لبحث دعم علاقات التعاون خاصة في مجالات التدريب والتسليح ومواجهة الإرهاب.

وأشارت إلى مشاركة زيباري في فعاليات الاجتماع الثاني لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية الذي يبدأ بعد غد السبت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لمتابعة تنفيذ قرار القمة العربية بشرم الشيخ بشأن إنشاء القوة العربية المشتركة. يذكر أن الاجتماع الأول لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية عقد 22 أبريل الماضي بمقر الأمانة العامة للجامعة.

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا