• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«كهرباء الشارقة» تبحث مع وفد إسباني تشغيل المصانع بالطاقة الشمسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 11 أكتوبر 2016

الشارقة (الاتحاد)

أكد الدكتور المهندس راشد الليم رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة أن «الهيئة» تعمل على تنفيذ دراسة شاملة لتشجيع المصانع على استخدام الطاقة الشمسية في الإنارة وتشغيل بعض الآلات بهدف تطوير منظومة كفاءة الطاقة، وتخفيف الأحمال والاستخدام الأمثل للموارد الحيوية.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس هيئة كهرباء ومياه الشارقة، لوفد من شركة سوفس الإسبانية برئاسة جون مايورال رئيس مجلس إدارة الشركة لبحث سبل التعاون، والاستفادة من الخبرات الإسبانية في مجال إعداد منظومة متكاملة لكفاءة الطاقة بالمصانع، واستخدام الطاقة الشمسية في تشغيل وإنارة المصانع الصغيرة والمتوسطة التي لا تحتاج إلى كميات طاقة كبيرة.

وأكد الليم أن «الهيئة» تعمل على تقييم المصانع، وإعداد برامج متخصصة لرفع كفاءة استهلاك الطاقة، وذلك ضمن خطة «الهيئة» واستراتيجيتها لعام 2020.

وأوضح أن «الهيئة» تسعى لوضع استراتيجية متكاملة لاستخدام الطاقة الشمسية في المصانع وتعديل ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، وذلك باستخدام النظم والإجراءات المختلفة، وهو ما يعرف بمفهوم التدقيق وإدارة الطاقة فيها، بهدف تخفيض متطلبات استهلاك الطاقة لكل وحدة من وحدات الإنتاج داخل المصنع من خلال برنامج لدعم وتطبيق معايير الآيزو 50001 في القطاع الصناعي، وهو معيار يختص بإنشاء وتنفيذ وصيانة، وتحسين نظام إدارة الطاقة لدعم التحسين المستمر لأداء الطاقة، بما في ذلك كفاءة الطاقة، وأمن الطاقة، واستهلاك الطاقة.

وأكد الليم أن استخدام الطاقة الشمسية في المصانع يعمل على تخفيض الأحمال الكهربائية، وتوفير عامل الأمان البيئي، حيث إن الطاقة الشمسية هي طاقة نظيفة لا تلوث الجو، مشيراً إلى أن الطاقة الشمسية بدأت تتبوأ مكانة مهمة ضمن البدائل المتعلقة بالطاقة المتجددة مما يتطلب العمل على توفير تقنيات الخلايا الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، وتخزين تلك الطاقة للاستفادة منها أثناء فترة احتجاب الإشعاع الشمسي.

وأكد أن المصانع والمنشآت التجارية والسياحية تعتبر من أكبر الجهات المستهلكة للطاقة والمياه؛ لذلك تحتاج لبرامج توعية بأساليب وسلوكيات الاستخدام الأمثل لهما وتهدف الهيئة إلى تطبيق منظومة متكاملة لتحقيق الاستخدام الأمثل، وترشيد استهلاك الطاقة والمياه في المصانع والمنشآت السياحية والشركات، ورفع كفاءتها وتحسين استخدامها طبقاً للمعايير الدولية لتوفير أكبر قدر ممكن من الطاقة المستهلكة من دون أي تأثير في عمليات الإنتاج أو الجودة.

وأكد جون مايورال رئيس مجلس إدارة شركة سوفس الإسبانية حرص الشركة التعاون مع هيئة كهرباء ومياه الشارقة لاتخاذ الإجراءات كافة لإعداد منظومة استخدام الخلايا الكهروضوئية والطاقة الشمسية في المصانع، وفق أفضل المواصفات العالمية، وأشاد بجهود هيئة كهرباء ومياه الشارقة في مجال الحفاظ على البيئة، وخدمة المجتمع ومواكبة أحدث المعايير الفنية العالمية في المشروعات التي تنفذها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا