• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

علماء يابانيون يصممون حبلاً لتنظيف الفضاء من بقايا الأقمار الصناعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 يناير 2014

طوكيو (أ ف ب) - يعكف علماء يابانيون في فبراير المقبل على اختبار طريقة جديدة لتنظيف مدار الأرض من بقايا الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية، من خلال جذبها مغناطيسيا إلى داخل الغلاف الجوي للأرض حيث تحترق وتتفتت.

وأعلن الباحثون في وكالة الفضاء اليابانية جاكسا أمس أنهم توصلوا إلى تصميم حبل كهربائي ديناميكي يحتوي على الفولاذ المقاوم للصدأ والألمنيوم.

ويفترض أن يعمل هذا الحبل على النحو التالي: يربط بإحدى آلاف البقايا التي تسبح في مدار الأرض، ومن خلال قوة التيار الكهربائي تتجمع القطع المجاورة على بعضها، ومن ثم يتم جذبها مغناطيسيا إلى مدارات أدنى فأدنى عند كل مرة، وصولا إلى الغلاف الجوي للأرض، حيث تتفتت وتحترق.

وقال ماساهيرو نوهمي الاستاذ في جامعة كاجوا «هذه التجربة تندرج في إطار الأبحاث حول الطرق الممكن اتباعها لتنظيف الفضاء». وأعلن نوهمي الذي يتعاون مع وكالة الفضاء اليابانية جاكسا أن قمراً صناعياً مجهزاً بهذا «الحبل» سيطلق في الثامن والعشرين من فبراير.

ويقدر العلماء وجود عشرين ألف قطعة من بقايا الصواريخ والمركبات الفضائية والأقمار الصناعية تسبح في مدار الأرض على ارتفاع يتراوح بين 800 و1400 كيلومتر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا